• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). دمج الطلاب ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة وعلاقته بالجوانب الاجتماعية والنفسية والأكاديمية لهم ولذويهم من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في مدارس شرقي القدس الحكومية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), 117-155. doi: 10.21608/sec.2025.415564
. "دمج الطلاب ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة وعلاقته بالجوانب الاجتماعية والنفسية والأكاديمية لهم ولذويهم من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في مدارس شرقي القدس الحكومية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 140, 2025, 117-155. doi: 10.21608/sec.2025.415564
. (2025). 'دمج الطلاب ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة وعلاقته بالجوانب الاجتماعية والنفسية والأكاديمية لهم ولذويهم من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في مدارس شرقي القدس الحكومية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), pp. 117-155. doi: 10.21608/sec.2025.415564
. دمج الطلاب ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة وعلاقته بالجوانب الاجتماعية والنفسية والأكاديمية لهم ولذويهم من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في مدارس شرقي القدس الحكومية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(140): 117-155. doi: 10.21608/sec.2025.415564

دمج الطلاب ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة وعلاقته بالجوانب الاجتماعية والنفسية والأكاديمية لهم ولذويهم من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في مدارس شرقي القدس الحكومية

المقالة 4، المجلد 40، العدد 140، يناير 2025، الصفحة 117-155  XML PDF (6.22 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.415564
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير دمج الطلاب ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة وعلاقته بالجوانب الاجتماعية والنفسية والأكاديمية لهم ولذويهم من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في مدارس شرقي القدس الحكومية، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، حيث تم توزيع استبانة على عينة مكونة من 112 معلمًا. أظهرت النتائج أن دمج الطلاب ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة له تأثيرات إيجابية على الجوانب الاجتماعية والنفسية والأكاديمية للطلاب وذويهم. وقد تبيّن أن هناك علاقة إيجابية بين عملية الدمج وزيادة دافعية الطلاب نحو التعلم وتطوير مهاراتهم الأكاديمية، كما أن الدمج يعزز من تقبل الطلاب ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة لذواتهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم. أوصت الدراسة بضرورة تعزيز برامج الدمج في المدارس العادية، وتوفير التدريب المناسب للمعلمين وتوعية الأهالي حول أهمية دمج الطلاب ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة
الكلمات الرئيسية
الدمج؛ الإعاقة الذهنية المتوسطة؛ التربية الخاصة؛ مدارس شرقي القدس؛ التأثيرات الأكاديمية؛ التأثيرات النفسية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 61
تنزیل PDF: 62
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.