. (2025). دور المدرسة في تعزيز التحسين الأكاديمي للطلاب ذوي العسر السمعي في مدارس منطقة النقب. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), 83-116. doi: 10.21608/sec.2025.415563
. "دور المدرسة في تعزيز التحسين الأكاديمي للطلاب ذوي العسر السمعي في مدارس منطقة النقب". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 140, 2025, 83-116. doi: 10.21608/sec.2025.415563
. (2025). 'دور المدرسة في تعزيز التحسين الأكاديمي للطلاب ذوي العسر السمعي في مدارس منطقة النقب', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), pp. 83-116. doi: 10.21608/sec.2025.415563
. دور المدرسة في تعزيز التحسين الأكاديمي للطلاب ذوي العسر السمعي في مدارس منطقة النقب. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(140): 83-116. doi: 10.21608/sec.2025.415563
دور المدرسة في تعزيز التحسين الأكاديمي للطلاب ذوي العسر السمعي في مدارس منطقة النقب
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور المدرسةفي تعزيز التحسين الأكاديمي للطلاب ذوي العسر السمعي في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر المعلمين, وتم تطبيق البحث على عينة مكونة من (120) معلماً ومعلمة, وتعرف الفروق في إجاباتهم تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة, واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي, ولهذا الغرض تم تطبيق استبانة مكونة من(30) بنداً موزعة على محورين وهما: (الجانب التعليمي, البيئة المدرسية), وأظهرت النتائج بأن دور المدرسةفي تعزيز التحسين الأكاديمي للطلاب ذوي العسر السمعي جاءت بدرجة متوسطة على الاستبانة ككل وفي كل مجال على حدة, وأكدت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور المدرسةفي تعزيز التحسين الأكاديمي للطلاب ذوي العسر السمعي من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة.في ضوء النتائج قدم البحث بعض المقترحات منها: الاهتمام بتنمية الجانب التعليمي للطلاب ذوي العسر السمعي وتقديم التجهيزات التعليمية والمادية التي تساعدهم في تحقيق ذلك.