• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). الممارسات التصالحية في إدارة مدارس التعليم قبل الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا وإمكانية الإفادة منها في مصر. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), 273-511. doi: 10.21608/sec.2025.410218
. "الممارسات التصالحية في إدارة مدارس التعليم قبل الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا وإمكانية الإفادة منها في مصر". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 140, 2025, 273-511. doi: 10.21608/sec.2025.410218
. (2025). 'الممارسات التصالحية في إدارة مدارس التعليم قبل الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا وإمكانية الإفادة منها في مصر', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), pp. 273-511. doi: 10.21608/sec.2025.410218
. الممارسات التصالحية في إدارة مدارس التعليم قبل الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا وإمكانية الإفادة منها في مصر. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(140): 273-511. doi: 10.21608/sec.2025.410218

الممارسات التصالحية في إدارة مدارس التعليم قبل الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا وإمكانية الإفادة منها في مصر

المقالة 7، المجلد 40، العدد 140، يناير 2025، الصفحة 273-511  XML PDF (29.13 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.410218
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
تعد الممارسات التصالحية (Restorative Practices)، جملة الجهود أو الأنشطة الاستباقية والتفاعلية التي تقوم بها إدارة مدارس التعليم قبل الجامعي في مصر، كبديل لتدابير العقاب التقليدية، بغرض إقامة علاقات إيجابية بين مختلف عناصر المجتمع المدرسي وإصلاح العلاقات من خلال استخدام الأساليب الرسمية وغير الرسمية في بناء العلاقات والتي تتراوح من تقنيات الحوار التصالحي غير الرسمي بين المعلمين والتلاميذ إلى المؤتمرات التصالحية الرسمية التي تشمل مختلف عناصر المجتمع المدرسي من إدارة ومعلمين وموظفين وأفراد المجتمع بما في ذلك الأسرة.
واهتم البحث الحالي بدراسة خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا، وإمكانية الإفادة منهما في اقتراح بعض الإجراءات لتعزيز الممارسات التصالحية بإدارة مدارس التعليم قبل الجامعي في مصر.
وتبنى البحث فرضاً مبدئيًا نص على:" إن الأخذ بنموذج متطلبات تطبيق الممارسات التصالحية في إدارة مدارس التعليم قبل الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا، قد ساعد على تعزيز تطبيق الممارسات التصالحية لها".
وهدف البحث إلى الوقوف علي الأسس النظرية لتطبيق الممارسات التصالحية في إدارة مدارس التعليم قبل الجامعي وفقًا للأدبيات التربوية المعاصرة، والوقوف على واقع الممارسات التصالحية في إدارة مدارس التعليم قبل الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها. كما هدف البحث إلى طرح مجموعة من الإجراءات المقترحة لتعزيز الممارسات التصالحية في إدارة مدارس التعليم قبل الجامعي في مصر.
واستخدم البحث في سبيل تحقيق أهدافه مدخل الحلول الكبرى لجورج بيريداي، وقدم في نهايته عددًا من الإجراءات المقترحة لتعزيز الممارسات التصالحية في إدارة مدارس التعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا.   
الكلمات الرئيسية
الممارسات التصالحية؛ التعليم قبل الجامعي؛ المتطلبات البشرية؛ المتطلبات التنظيمية - المتطلبات المجتمعية؛ المتطلبات التشريعية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 47
تنزیل PDF: 100
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.