• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). أثر طول الاختبار وعدد بدائل الإجابة وحجم العينة على دقة تقدير قدرات الافراد ومعلمات المفردة وفقا لنموذج ثلاثي المعلمة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), 141-214. doi: 10.21608/sec.2025.410215
. "أثر طول الاختبار وعدد بدائل الإجابة وحجم العينة على دقة تقدير قدرات الافراد ومعلمات المفردة وفقا لنموذج ثلاثي المعلمة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 140, 2025, 141-214. doi: 10.21608/sec.2025.410215
. (2025). 'أثر طول الاختبار وعدد بدائل الإجابة وحجم العينة على دقة تقدير قدرات الافراد ومعلمات المفردة وفقا لنموذج ثلاثي المعلمة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), pp. 141-214. doi: 10.21608/sec.2025.410215
. أثر طول الاختبار وعدد بدائل الإجابة وحجم العينة على دقة تقدير قدرات الافراد ومعلمات المفردة وفقا لنموذج ثلاثي المعلمة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(140): 141-214. doi: 10.21608/sec.2025.410215

أثر طول الاختبار وعدد بدائل الإجابة وحجم العينة على دقة تقدير قدرات الافراد ومعلمات المفردة وفقا لنموذج ثلاثي المعلمة

المقالة 4، المجلد 40، العدد 140، يناير 2025، الصفحة 141-214  XML PDF (9.44 MB)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.410215
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
يهدف البحث الحالي الى فحص تأثير الاختلافات في طول الاختبار، عدد خيارات الاستجابة وحجم العينة على دقة تقدير القدرات الافراد ومعلمات للمفردة وفقا لنموذج لوجستي ثلاثي المعلمات باستخدام الأساليب التجريبية. تم اختبار البيانات التي تهدف إلى مقارنة معلمات الفقرة بدقة تقديرات قدرات الفرد مقابل سبعة وعشرين حالة اختبار بناء على نموذج لوغاريتمي ثلاثي المعلمات.
 
وعليه؛ فقد تم توليد عينات بحجم (500، 1000، 2500) فرد، واختبارات بأطوال (30، 40، 50) مفردة، وبعدد بدائل استجابة (3، 4، 5) بديل. وتمت معالجة البيانات باستخدام البرامج الإحصائية R, Bilog-Mg3, LDID, SPSS, Excel وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: لم تتأثر دقة تقدير القدرة ودقة تقدير معلمتي التمييز والصعوبة بطول الاختبار، بينما تأثرت دقة تقدير معلمة التخمين بطول الاختبار. وكانت الفروق في دقة تقدير القدرة لصالح عدد البدائل الأكبر عند مقارنة أي منهما. كما أشارت النتائج إلى أن دقة تقدير معلمة التمييز لا تتأثر بعدد بدائل فقرات الاختبار بينما دقة تقدير كل من معلمتي الصعوبة والتخمين تتأثر بعدد بدائل فقرات الاختبار، وأن دقة تقدير القدرة كانت أكبر عندما كان حجم العينة أقل (500) فرد، ودقة تقدير معلمة التمييز كانت أكبر عندما كان حجم العينة أكبر (2500).
أثر طول الاختبار وعدد بدائل الإجابة وحجم العينة على دقة تقديرقدرات الافراد ومعلمات المفردة وفقا لنموذج ثلاثي المعلمة
الفقرات، قدرات الأفراد، النموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر.
بأطوال (30، 40، 50) مفردة، وبعدد بدائل استجابة (3، 4، 5) بديل. وتمت معالجة البيانات باستخدام البرامج الإحصائية R, Bilog-Mg3, LDID, SPSS, Excel وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: لم تتأثر دقة تقدير القدرة ودقة تقدير معلمتي التمييز والصعوبة بطول الاختبار، بينما تأثرت دقة تقدير معلمة التخمين بطول الاختبار. وكانت الفروق في دقة تقدير القدرة لصالح عدد البدائل الأكبر عند مقارنة أي منهما. كما أشارت النتائج إلى أن دقة تقدير معلمة التمييز لا تتأثر بعدد بدائل فقرات الاختبار بينما دقة تقدير كل من معلمتي الصعوبة والتخمين تتأثر بعدد بدائل فقرات الاختبار، وأن دقة تقدير القدرة كانت أكبر عندما كان حجم العينة أقل (500) فرد، ودقة تقدير معلمة التمييز كانت أكبر عندما كان حجم العينة أكبر (2500).
الكلمات المفتاحية: طول الاختبار، عدد بدائل الاستجابة، حجم العينة، معالم
يهدف البحث الحالي الى فحص تأثير الاختلافات في طول الاختبار، عدد خيارات الاستجابة وحجم العينة على دقة تقدير القدرات الافراد ومعلمات للمفردة وفقا لنموذج لوجستي ثلاثي المعلمات باستخدام الأساليب التجريبية. تم اختبار البيانات التي تهدف إلى مقارنة معلمات الفقرة بدقة تقديرات قدرات الفرد مقابل سبعة وعشرين حالة اختبار بناء على نموذج لوغاريتمي ثلاثي المعلمات.
وعليه؛ فقد تم توليد عينات بحجم (500، 1000، 2500) فرد، واختبارات
 
الكلمات الرئيسية
طول الاختبار؛ عدد بدائل الاستجابة؛ حجم العينة؛ معالم الفقرات؛ قدرات الأفراد؛ النموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 45
تنزیل PDF: 58
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.