• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). مدى مُمارَسة القيادةِ الرَّقَميَّةِ لدى مُديراتِ مَدارسِ التَّعليمِ العامِّ. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), 97-140. doi: 10.21608/sec.2025.410214
. "مدى مُمارَسة القيادةِ الرَّقَميَّةِ لدى مُديراتِ مَدارسِ التَّعليمِ العامِّ". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 140, 2025, 97-140. doi: 10.21608/sec.2025.410214
. (2025). 'مدى مُمارَسة القيادةِ الرَّقَميَّةِ لدى مُديراتِ مَدارسِ التَّعليمِ العامِّ', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), pp. 97-140. doi: 10.21608/sec.2025.410214
. مدى مُمارَسة القيادةِ الرَّقَميَّةِ لدى مُديراتِ مَدارسِ التَّعليمِ العامِّ. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(140): 97-140. doi: 10.21608/sec.2025.410214

مدى مُمارَسة القيادةِ الرَّقَميَّةِ لدى مُديراتِ مَدارسِ التَّعليمِ العامِّ

المقالة 3، المجلد 40، العدد 140، يناير 2025، الصفحة 97-140  XML PDF (4.65 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.410214
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
تهدف الدراسة إلى التعرُّف على ممارسات القيادة الرقمية لدى مديرات المدارس العامة في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المُعلِّمين، من أجل تحقيق أهداف وغايات المدارس وتطلعاتها المستقبلية، التعرُّف على سبل تحسين ممارسة القيادة الرقمية في المدارس العامة في المملكة العربية السعودية، وذلك لمواكبة التقنيات الرقمية، ومعرفة مدى انسجامها مع الأهداف التعليمية والتربوية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي حيث يتمثل مجتمع الدراسة في العاملين بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، وقد تم استخدام طريقة العينة العشوائية، حيث تم توزيع 370 استبانة على أفراد مجتمع الدراسة وتم الحصول على 343 استبانة صالحة للتحليل بنسبة استرداد 92.7%، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنّ تبني القيادة الرقمية نمط حديث ظهر مؤخرا على الساحة التربوية وتبنيه يرتبط بعوامل مختلفة عن المؤهل العلمي كالمشاركة في المؤتمرات العلمية، وحضور الدورات التدريبية وورش العمل التي توضح ماهية القيادة الرقمية وكيفية توظيفها واهمية ذلك في تسيير وتسهيل العلمية التعليمية وتحقيق أهدافها. كما أنَّ القائد المدرسي والوكيل يكونون غالبًا مدركين لأهمية النمط القيادي وذلك بحكم ممارستهم للقيادة المدرسية بخلاف الإداري الذي يقتصر دوره على تسيير أمور الإدارة لذلك فإن التوجهات نحو تبني القيادة الرقمية تكون لدى الممارسين للقيادة أكثر من الإداريين.وتوصلت ايضا إلى أنَّ القادة التربويين ذوي الخبرة أكثر من عشر سنوات قد اعتادوا على النمط التقليدي وتعايشوا معه، وبالتالي فإنَّ توجهاتهم نحو تغير النمط القيادة التقليدي إلى النمط الرقمي يمثل عبئا كبيرا بالنسبة لهم فهم يفضلون البقاء في منطقة الراحة ويخشون من عمليات التغيير، لذلك فإنهم يتبنون توجهات سلبية نحو توظيف نمط القيادة الرقمية. كما أوصت الدراسة بتقديم الحوافز المادية والمعنوية للقادة التربويين في المملكة العربية السعودية الذين يقومون بتطبيق القيادة الرقمية، عقد اجتماعات للقادة التربويون في المملكة العربية السعودية لعرض أفضل الممارسات استخدام التكنولوجيا الرقمية في المدارس للاستفادة منها، إعداد دورات تدريبية للقيادات التربوية في المملكة العربية السعودية تتضمن مؤشرات الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم بهدف تطوير الممارسات القيادية في القيادة الرقمية، تشكيل لجنة من المعلمين المتميزين في المملكة العربية السعودية للمشاركة في أنشطة حوسبة المناهج الدراسية وإعداد الرقمية لدعم تعلم الطلبة.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: واقع ممارسة؛ القيادة الرقمية؛ مدارس التعليم العام؛ القيادات التربوية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 85
تنزیل PDF: 135
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.