. (2024). تأثير التفاعل بين قلق المستقبل والأفكار اللاعقلانية على المعدل التراكمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة جازان. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(139), 205-243. doi: 10.21608/sec.2024.410202
. "تأثير التفاعل بين قلق المستقبل والأفكار اللاعقلانية على المعدل التراكمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة جازان". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 139, 2024, 205-243. doi: 10.21608/sec.2024.410202
. (2024). 'تأثير التفاعل بين قلق المستقبل والأفكار اللاعقلانية على المعدل التراكمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة جازان', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(139), pp. 205-243. doi: 10.21608/sec.2024.410202
. تأثير التفاعل بين قلق المستقبل والأفكار اللاعقلانية على المعدل التراكمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة جازان. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(139): 205-243. doi: 10.21608/sec.2024.410202
تأثير التفاعل بين قلق المستقبل والأفكار اللاعقلانية على المعدل التراكمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة جازان
اهتم البحث بأثر كل من قلق المستقبل والأفكار اللاعقلانية على المعدل الأكاديمي لدى(223) طالباً، من طلاب كلية التربية بجامعة جازان، تمتد أعمارهم بين (19- 23) عاماً، بمتوسط (21,53) عاماً، وانحراف معياري (1,83). طبق عليهم مقياس قلق المستقبل، إعداد: الباحث، ومقياس الأفكار اللاعقلانية، ترجمة وتعريب الباحث، وباستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، أظهرت النتائج: ارتفاع مستوى قلق المستقبل ومستوى الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب جامعة جازان، ووجدت فروق في المعدل الأكاديمي بين مرتفعي ومنخفضي قلق المستقبل، لصالح مجموعة المنخفضين، كما وُجدت
فروق في المعدل الأكاديمي بين مرتفعي ومنخفضي الأفكار اللاعقلانية، لصالح مجموعة المنخفضين. كما تبين وجد تأثير دال للتفاعل بين كل من مستوى القلق والأفكار اللاعقلانية على المعدل الأكاديمي لطلاب الجامعة. نوقشت نتائج البحث في ضوء ضرورة اعداد وتصميم برامج ارشادية تهدف لخفض مستويات القلق والأفكار اللاعقلانية لدى طلاب الجامعة للارتقاء بمستواهم الأكاديمي.