. (2024). تأثير نمط القيادة (اللامركزية - المركزية) على تسرب المعلمين من مناصبهم في المدارس الإعدادية في داخل الخط الاخضر في ظل الثقافة التنظيمية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(139), 301-328. doi: 10.21608/sec.2024.406100
. "تأثير نمط القيادة (اللامركزية - المركزية) على تسرب المعلمين من مناصبهم في المدارس الإعدادية في داخل الخط الاخضر في ظل الثقافة التنظيمية"". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 139, 2024, 301-328. doi: 10.21608/sec.2024.406100
. (2024). 'تأثير نمط القيادة (اللامركزية - المركزية) على تسرب المعلمين من مناصبهم في المدارس الإعدادية في داخل الخط الاخضر في ظل الثقافة التنظيمية"', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(139), pp. 301-328. doi: 10.21608/sec.2024.406100
. تأثير نمط القيادة (اللامركزية - المركزية) على تسرب المعلمين من مناصبهم في المدارس الإعدادية في داخل الخط الاخضر في ظل الثقافة التنظيمية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(139): 301-328. doi: 10.21608/sec.2024.406100
تأثير نمط القيادة (اللامركزية - المركزية) على تسرب المعلمين من مناصبهم في المدارس الإعدادية في داخل الخط الاخضر في ظل الثقافة التنظيمية"
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير نمط القيادة التنظيمية (المركزية واللامركزية) على تسرب المعلمين من المناصب الإدارية في المدارس الإعدادية في المجتمع العربي داخل الخط الأخضر. شملت الدراسة عينة من 9 معلمين من عدة مدارس إعدادية، تم اختيارهم لتمثيل مختلف الخلفيات المهنية والوظيفية، بما في ذلك المعلمين الذين يشغلون حاليًا مناصب إدارية، وآخرين تسربوا من مناصبهم، بالإضافة إلى معلمين لم يقبلوا تولي أي مناصب إدارية. تم استخدام المنهج النوعي من خلال إجراء مقابلات شبه منظمة مع هؤلاء المعلمين، وتم تحليل البيانات باستخدام نظرية الأرض المجذرة.
توصلت الدراسة إلى أن غياب التدريب المسبق وعدم وضوح توزيع الأدوار كان لهما تأثير مباشر على تسرب المعلمين من المناصب الإدارية. وأظهرت النتائج أيضًا أن التدخلات الإدارية غير المبررة ونقص الدعم الإداري أثروا سلبًا على قدرة المعلمين على اتخاذ القرارات بشكل مستقل. بالإضافة إلى ذلك، أبدى المعلمون الذين لم يشغلوا مناصب إدارية تخوفًا من الفشل بسبب غياب الفرص المهنية والدعم اللازم.
بناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بتطوير برامج تدريبية مخصصة قبل تولي المعلمين المناصب الإدارية، وضرورة وضوح توزيع الأدوار، وتعزيز الدعم الإداري، بالإضافة إلى تحسين نظام المكافآت لتشجيع المعلمين على قبول المناصب الإدارية والاحتفاظ بها.