. (2024). تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), 97-149. doi: 10.21608/sec.2024.401203
. "تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 138, 2024, 97-149. doi: 10.21608/sec.2024.401203
. (2024). 'تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), pp. 97-149. doi: 10.21608/sec.2024.401203
. تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(138): 97-149. doi: 10.21608/sec.2024.401203
تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية
هدف البحث إلي بحث بعض آليات تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية ، ولتحقيق ذلك الهدف استخدم المنهج الوصفي من خلال تحليل الأدبيات ذات الصلة ، وقد توصل البحث إلى أن الإبداع يعد أحد أهم المهارات الأساسية للمتعلم في القرن الحادى والعشرين ؛ وذلك لما له من دور رئيس في تهيئة المتعلم لتلبية متطلبات المعرفة ، والثورة الصناعية الرابعة ، كما يحدث الإبداع نتيجة دمج عدد من العوامل والعناصر التي تتمثل في : العوامل الشخصية ونمط التعلم والدافعية والبيئة المحيطة ، لذا يجب أن يتوافر حد أدني من العناصر السابقة لدي التلميذ ، وليس بالضرورة أن تظهر هذه العناصر بمستويات متساوية لدي التلميذ . واستنادًا إلي ما انتهت إلية الدراسة من خلال الإطار النظري الذي تناول الأطر الفكرية للإبداع وخبرات كل من أستراليا ، ونيوزيلندا ، واليابان ، قدم البحث عدداً من المقترحات منها : تطوير اللوائح الدراسية بما يدعم قدرة المعلم والحرية في تطبيق الأنشطة المدرسية واستخدام استراتيجيات متنوعة التي بدورها تنمي الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وجعلهم قادرين علي مواجهة التغيرات التي تطرأ علي المجتمع ، تقديم برامج تدريب للمعلمين لتنمية الإبداع لدي التلاميذ ؛ لأن المعلم يلعب دوراً حيوياً في تنمية الإبداع ، عن طريق توفير بيئة داعمة ومحفزه للتلاميذ وتشجعهم علي التفكير والتعاون والتجريب والبحث .