• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), 97-149. doi: 10.21608/sec.2024.401203
. "تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 138, 2024, 97-149. doi: 10.21608/sec.2024.401203
. (2024). 'تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), pp. 97-149. doi: 10.21608/sec.2024.401203
. تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(138): 97-149. doi: 10.21608/sec.2024.401203

تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية

المقالة 3، المجلد 39، العدد 138، أكتوبر 2024، الصفحة 97-149  XML PDF (6.64 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.401203
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث إلي بحث بعض آليات تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية ، ولتحقيق ذلك الهدف استخدم المنهج الوصفي من خلال تحليل الأدبيات ذات الصلة ، وقد توصل البحث إلى أن الإبداع يعد أحد أهم  المهارات الأساسية للمتعلم في القرن الحادى والعشرين ؛ وذلك لما له من دور رئيس في تهيئة المتعلم لتلبية متطلبات المعرفة ، والثورة الصناعية الرابعة  ، كما يحدث الإبداع نتيجة دمج عدد من العوامل والعناصر التي تتمثل في : العوامل الشخصية ونمط التعلم والدافعية والبيئة المحيطة ، لذا يجب أن يتوافر حد أدني من العناصر السابقة لدي التلميذ ، وليس بالضرورة أن تظهر هذه العناصر بمستويات متساوية لدي التلميذ  . واستنادًا إلي ما انتهت إلية الدراسة من خلال الإطار النظري الذي تناول الأطر الفكرية للإبداع وخبرات كل من أستراليا ، ونيوزيلندا ، واليابان ، قدم البحث عدداً من المقترحات منها : تطوير اللوائح الدراسية بما يدعم قدرة المعلم والحرية في تطبيق الأنشطة المدرسية واستخدام استراتيجيات متنوعة التي بدورها تنمي الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وجعلهم قادرين علي مواجهة التغيرات التي تطرأ علي المجتمع ، تقديم برامج تدريب للمعلمين لتنمية الإبداع لدي التلاميذ ؛ لأن المعلم يلعب دوراً حيوياً في تنمية الإبداع ، عن طريق توفير بيئة داعمة ومحفزه للتلاميذ وتشجعهم علي التفكير والتعاون والتجريب والبحث .
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : الإبداع؛ المرحلة الابتدائية؛ الخبرات الدولية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 143
تنزیل PDF: 95
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.