. (2024). معتقدات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالقلق لدى المعلمين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), 231-268. doi: 10.21608/sec.2024.399508
. "معتقدات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالقلق لدى المعلمين". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 138, 2024, 231-268. doi: 10.21608/sec.2024.399508
. (2024). 'معتقدات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالقلق لدى المعلمين', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), pp. 231-268. doi: 10.21608/sec.2024.399508
. معتقدات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالقلق لدى المعلمين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(138): 231-268. doi: 10.21608/sec.2024.399508
معتقدات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالقلق لدى المعلمين
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين معتقدات ما وراء المعرفة والقلق لدى المعلمين والمعلمات. وتتضمن العينة مجموعة لحساب الخصائص السيكومترية (٥٠) معلماً ومعلمة، ومجموعة أساسية (۱۰۸) معلماً ومعلمة من المدارس بمحافظة الشرقية, واستخدمت أدوات تمثلت في أدوات الدراسة السيكومترية وهي : مقياس معتقدات ما وراء المعرفة (إعداد/ محمد السيد عبد الرحمن ,۲۰۱٥). ومقياس تايلور للقلق(إعداد جانيت تايلور1959، ترجمة مصطفى فهمى، محمد أحمد غالى 1993), وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰.۰۱) بين معتقدات ما وراء المعرفة والقلق ، توجد فروق دالة احصائيا بين المعلمين مرتفعى ومنخفضى القلق فى الابعاد ( المعتقدات السلبية , والثقة المعرفية ) , ولا توجد فروق بين مرتفعي وومنخفضي القلق في الابعاد ( المعتقدات الايجابية - الوعى بالذات المعرفى) , ويمكن أن تنبئ بعض عوامل ما وراء المعرفة دون غيرها بالقلق لدى المعلمين, وفي ضوء نتائج البحث الحالي يمكن تقديم بعض التوصيات كما يلي: تسليط الضوء على عوامل ما وراء المعرفة في علاقتهما باضطرابات القلق والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات وكذلك تأثيرهاعلى الجوانب المعرفية والانفعالية والسلوكية للفرد.