• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). معتقدات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالقلق لدى المعلمين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), 231-268. doi: 10.21608/sec.2024.399508
. "معتقدات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالقلق لدى المعلمين". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 138, 2024, 231-268. doi: 10.21608/sec.2024.399508
. (2024). 'معتقدات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالقلق لدى المعلمين', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), pp. 231-268. doi: 10.21608/sec.2024.399508
. معتقدات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالقلق لدى المعلمين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(138): 231-268. doi: 10.21608/sec.2024.399508

معتقدات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالقلق لدى المعلمين

المقالة 6، المجلد 39، العدد 138، أكتوبر 2024، الصفحة 231-268  XML PDF (5.14 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.399508
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين معتقدات ما وراء المعرفة والقلق لدى المعلمين والمعلمات. وتتضمن العينة مجموعة لحساب الخصائص السيكومترية (٥٠) معلماً ومعلمة، ومجموعة أساسية (۱۰۸) معلماً ومعلمة من المدارس بمحافظة الشرقية, واستخدمت أدوات تمثلت في أدوات الدراسة السيكومترية وهي : مقياس معتقدات ما وراء المعرفة (إعداد/ محمد السيد عبد الرحمن ,۲۰۱٥). ومقياس تايلور للقلق(إعداد جانيت تايلور1959، ترجمة مصطفى فهمى، محمد أحمد غالى 1993), وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰.۰۱) بين معتقدات ما وراء المعرفة والقلق ، توجد فروق دالة احصائيا بين المعلمين مرتفعى ومنخفضى القلق فى الابعاد ( المعتقدات السلبية , والثقة المعرفية ) , ولا توجد فروق بين مرتفعي وومنخفضي القلق في الابعاد ( المعتقدات الايجابية - الوعى بالذات المعرفى) , ويمكن أن تنبئ بعض عوامل ما وراء المعرفة دون غيرها بالقلق لدى المعلمين, وفي ضوء نتائج البحث الحالي يمكن تقديم بعض التوصيات كما يلي: تسليط الضوء على عوامل ما وراء المعرفة في علاقتهما باضطرابات القلق والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات وكذلك تأثيرهاعلى الجوانب المعرفية والانفعالية والسلوكية للفرد.
 
الكلمات الرئيسية
المعلمين؛ القلق - معتقدات ما وراء المعرفة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 60
تنزیل PDF: 66
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.