. (2024). الممارسات الاحتسابية في مدارس التعليم العام وطرق تعزيزها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), 343-415. doi: 10.21608/sec.2024.382466
. "الممارسات الاحتسابية في مدارس التعليم العام وطرق تعزيزها". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 137, 2024, 343-415. doi: 10.21608/sec.2024.382466
. (2024). 'الممارسات الاحتسابية في مدارس التعليم العام وطرق تعزيزها', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), pp. 343-415. doi: 10.21608/sec.2024.382466
. الممارسات الاحتسابية في مدارس التعليم العام وطرق تعزيزها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(137): 343-415. doi: 10.21608/sec.2024.382466
الممارسات الاحتسابية في مدارس التعليم العام وطرق تعزيزها
هدف البحث إلى التعرف على الممارسات الاحتسابية في مدارس التعليم العام وطرق تعزيزها، إضافة إلى التعرف على المعوقات التي تواجه تطبيقها في مدارس التعليم العام. ومن أجل تحقيق الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي، ومن أبرز النتائج التي تم التوصل إليها: تأكد أهمية الممارسات الاحتسابية في مدارس التعليم العام، للإسهام في غرس القيم الإسلامية والوطنية لدى الطلبة مما يحقق أهداف العملية التعليمية والتربوية، إضافة إلى أن الممارسات الاحتسابية ليست محصورة على الحث على العبادات فقط، بل تشمل الجانب العقدي، والفكري، والأخلاقي، والسلوكي، وأن الممارسات الاحتسابية مسؤولية جميع منسوبي التعليم، على اختلاف تخصصاتهم، بالإضافة إلى أن تهاون مؤسسات التعليم العام في القيام بالممارسات الاحتسابية له أثر سلبي على العملية التعليمية والتربوية، مع التوصل إلى تنوع طرق تعزيز الممارسات الاحتسابية في مؤسسات التعليم العام، ومنها: طرق تعزيز ذاتية، طرق تعزيز إدارية، طرق تعزيز مجتمعية، وبيان العديد من المعوقات التي تؤثر في تعزيز الممارسات الاحتسابية في مؤسسات التعليم العام، ومنها معوقات مرتبطة بالمعلمين، ومعوقات مرتبطة بالطلبة، ومعوقات مرتبطة بالإدارة.