. (2024). دور معلمات رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين في الكويت: دراسة ميدانية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), 187-230. doi: 10.21608/sec.2024.382463
. "دور معلمات رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين في الكويت: دراسة ميدانية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 137, 2024, 187-230. doi: 10.21608/sec.2024.382463
. (2024). 'دور معلمات رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين في الكويت: دراسة ميدانية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), pp. 187-230. doi: 10.21608/sec.2024.382463
. دور معلمات رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين في الكويت: دراسة ميدانية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(137): 187-230. doi: 10.21608/sec.2024.382463
دور معلمات رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين في الكويت: دراسة ميدانية
تهدف الدراسة للكشف عن دور المعلم في غرس الهوية الثقافية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في محافظة الفروانية في دولة الكويت، وإيجاد دلالة ذات فروق في مستوى الكشف عن دور معلمات رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين يعود لعدة متغيرات كالعمر، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي المسحي، وبلغت العينة العشوائية البسيطة (383) معلمة من معلمات رياض الأطفال في محافظة الفروانية في دولة الكويت، وتم استخدام الاستبانة الإلكترونية لجمع البيانات، والتي تكونت من جزأين، الجزء الأول متعلق بالمتغيرات الديموغرافية التالية: (العمر، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، والجزء الثاني متعلق بمتغيرات الهوية الثقافية كويتية مكون من أربعة أبعاد التالية: (العادات والتقاليد، والمأكل، والملبس، والتاريخ والدين)، وأثمرت نتائج الدراسة المتعلقة بمتغيرات الهوية الثقافية بنسبة للمتوسط الحساب لكل منها وفق الترتيب الآتي: أولاً البعد الرابع: الهوية الثقافية المتعلقة بالتاريخ والدين بمتوسط حسابي مقداره (4.79) تقديره مرتفع جداً، ثانياً البعد الثالث: الهوية الثقافية المتعلقة بالملبس بمتوسط حسابي مقداره (4.72) تقديره مرتفع جداً، ثالثاً البعد الأول: الهوية الثقافية المتعلقة بالعادات والتقاليد بمتوسط حسابي مقداره (4.67) تقديره مرتفع جداً، رابعاً البعد الثاني: الهوية الثقافية المتعلقة بالأكل بمتوسط حسابي مقداره (4.59) تقديره مرتفع جداً، وكذلك أتت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور المعلمة في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين في دولة الكويت يعود إلى المتغيرات الديموغرافية التالية: (العمر، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، وجاءت توصيات الدراسة بتطوير مناهج وزارة التربية في دولة الكويت بهدف تعزيز الهوية الثقافية من خلال المعلمات.