• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). دور معلمات رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين في الكويت: دراسة ميدانية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), 187-230. doi: 10.21608/sec.2024.382463
. "دور معلمات رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين في الكويت: دراسة ميدانية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 137, 2024, 187-230. doi: 10.21608/sec.2024.382463
. (2024). 'دور معلمات رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين في الكويت: دراسة ميدانية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), pp. 187-230. doi: 10.21608/sec.2024.382463
. دور معلمات رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين في الكويت: دراسة ميدانية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(137): 187-230. doi: 10.21608/sec.2024.382463

دور معلمات رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين في الكويت: دراسة ميدانية

المقالة 18، المجلد 39، العدد 137، يوليو 2024، الصفحة 187-230  XML PDF (5.14 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.382463
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
     تهدف الدراسة للكشف عن دور المعلم في غرس الهوية الثقافية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في محافظة الفروانية في دولة الكويت، وإيجاد دلالة ذات فروق في مستوى الكشف عن دور معلمات رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين يعود لعدة متغيرات كالعمر، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي المسحي، وبلغت العينة العشوائية البسيطة (383) معلمة من معلمات رياض الأطفال في محافظة الفروانية في دولة الكويت، وتم استخدام الاستبانة الإلكترونية لجمع البيانات، والتي تكونت من جزأين، الجزء الأول متعلق بالمتغيرات الديموغرافية التالية: (العمر، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، والجزء الثاني متعلق بمتغيرات الهوية الثقافية كويتية مكون من أربعة أبعاد التالية: (العادات والتقاليد، والمأكل، والملبس، والتاريخ والدين)، وأثمرت نتائج الدراسة المتعلقة بمتغيرات الهوية الثقافية بنسبة للمتوسط الحساب لكل منها وفق الترتيب الآتي: أولاً البعد الرابع: الهوية الثقافية المتعلقة بالتاريخ والدين بمتوسط حسابي مقداره (4.79) تقديره مرتفع جداً، ثانياً البعد الثالث: الهوية الثقافية المتعلقة بالملبس بمتوسط حسابي مقداره (4.72) تقديره مرتفع جداً، ثالثاً البعد الأول: الهوية الثقافية المتعلقة بالعادات والتقاليد بمتوسط حسابي مقداره (4.67) تقديره مرتفع جداً، رابعاً البعد الثاني: الهوية الثقافية المتعلقة بالأكل بمتوسط حسابي مقداره (4.59) تقديره مرتفع جداً، وكذلك أتت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور المعلمة في غرس الهوية الثقافية لدى المتعلمين في دولة الكويت يعود إلى المتغيرات الديموغرافية التالية: (العمر، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، وجاءت توصيات الدراسة بتطوير مناهج وزارة التربية في دولة الكويت بهدف تعزيز الهوية الثقافية من خلال المعلمات.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: دَور المعلم؛ الهوية الثقافية؛ دولة الكويت
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 100
تنزیل PDF: 133
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.