. (2024). عوائد التعليم غير النقدية لطلبة الدراسات العليا بجامعة أم القرى. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), 141-185. doi: 10.21608/sec.2024.382462
. "عوائد التعليم غير النقدية لطلبة الدراسات العليا بجامعة أم القرى". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 137, 2024, 141-185. doi: 10.21608/sec.2024.382462
. (2024). 'عوائد التعليم غير النقدية لطلبة الدراسات العليا بجامعة أم القرى', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), pp. 141-185. doi: 10.21608/sec.2024.382462
. عوائد التعليم غير النقدية لطلبة الدراسات العليا بجامعة أم القرى. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(137): 141-185. doi: 10.21608/sec.2024.382462
عوائد التعليم غير النقدية لطلبة الدراسات العليا بجامعة أم القرى
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على عوائد التعليم غير النقدية لطلبة الدراسات العليا بجامعة أم القرى من وجهة نظرهم. ومن أجل تحقيق أهداف البحث قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة من (٢٠) فقرة، كأداة لجمع البيانات. ثم قام الباحث بتحليل البيانات، وتوصل إلى عدد من النتائج منها: أن محور عوائد التعليم الأكاديمية كان في الترتيب الأول بوزن نسبي (93.10 %)، يليه محور عوائد التعليم الشخصية، بوزن نسبي (90.13 %) ثم محور عوائد التعليم الوظيفية في الترتيب الثالث بوزن نسبي (85.03 %) ، ثم محور عوائد التعليم الصحية كان في الترتيب الرابع بوزن نسبي بلغ (82.90 %)، وأخيرا محور عوائد التعليم الاجتماعية في الترتيب الخامس بوزن نسبي بلغ (82.77 %). وجود فروق داله إحصائياً بين عينة البحث من الذكور وعينة البحث من الاناث في متوسط مجموع المحور الرابع "عوائد التعليم الأكاديمية" والمحور الخامس "عوائد التعليم الوظيفية" لصالح عينة البحث من الذكور. وكذلك أشارت الدراسة إلى وجود فروق داله إحصائياً بين عينة البحث في مرحلة الماجستير وعينة البحث في مرحلة الدكتوراه في متوسط مجموع المحور الخامس "عوائد التعليم الوظيفية" لصالح عينة البحث في مرحلة الدكتوراه.