. (2024). فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), 289-341. doi: 10.21608/sec.2024.381620
. "فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 137, 2024, 289-341. doi: 10.21608/sec.2024.381620
. (2024). 'فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), pp. 289-341. doi: 10.21608/sec.2024.381620
. فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(137): 289-341. doi: 10.21608/sec.2024.381620
فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي، واختبار الفهم القرائي، وكتيب التلميذ، ودليل القائم بالتدريس، وطبقت هذه الأدوات على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس النيل إحدى مدارس إدارة العاشر التعليمية بمحافظة الشرقية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي "التصميم شبه التجريبي" ذا المجموعة الضابطة والتجريبية، وتوصلت النتائج إلى فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ويعد الفهم القرائي أساس العمليات التعليمية التي يؤديها الطالب لدعم تعليم وتعلم مهارات اللغة والمواد الأخرى، ولا يمكن للطالب اتقان عملية التعليم والتعلم مالم يمتلك مهارات الفهم الثلاث الحرفي والاستنتاجي والناقد، والفهم القرائي عملية متعددة الأبعاد تتطلب اكتشاف العلاقات التي يتضمنها النص، وربط تلك العلاقات مع بعضها البعض ومع الخبرات السابقة للطالب، وقد أوصى البحث بضرورة الإفادة من استراتيجية التساؤل الذاتي في الفروع الأخرى للغة العربية، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بشكل خاص، اعتماد استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القراءة للصفوف الأولى والمتوسطة لأنها استراتيجية أثبتت فاعليتها من خلال التجربة الحالية، التركيز على تنمية مهارات الفهم القرائي عند بناء مناهج اللغة العربية، واختيار النصوص، والعمل على تنميتها، وإكسابها للطلاب في دروس القراءة أثناء المواقف التعليمية، وجعل الطلبة المحور الرئيس في العملية التعليمية وإعطائهم الدور الأكبر في المناقشة والتحليل، والبحث عن التساؤلات وايجابيتها، وإيجاد منافذ متعددة، واستنباط الأفكار واستخدامها بشكل صحيح، ضرورة تضمين برامج الدورات التدريبية إثناء الخدمة على تطبيق استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القراءة بصفة خاصة، وفروع اللغة العربية بصفة عامة، ودعوة مؤلفي المناهج ومطوريها إلى تخطيط مناهج اللغة العربية بحيث تركز أهدافها، وأساليب تدريسها على تنمية مهارات الفهم القرائي من خلال استراتيجيات حديثة في التدريس.