. (2024). استخدام أساليب خفض العبء المعرفي في التدريس بمرحلة الطفولة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), 1-36. doi: 10.21608/sec.2024.381612
. "استخدام أساليب خفض العبء المعرفي في التدريس بمرحلة الطفولة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 137, 2024, 1-36. doi: 10.21608/sec.2024.381612
. (2024). 'استخدام أساليب خفض العبء المعرفي في التدريس بمرحلة الطفولة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), pp. 1-36. doi: 10.21608/sec.2024.381612
. استخدام أساليب خفض العبء المعرفي في التدريس بمرحلة الطفولة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(137): 1-36. doi: 10.21608/sec.2024.381612
استخدام أساليب خفض العبء المعرفي في التدريس بمرحلة الطفولة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال
هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام أساليب خفض العبء المعرفي في التدريس بمرحلة الطفولة، والتعرف على وجود فروق دالة إحصائيًا بين المعلمات اللاتي يستخدمن أساليب خفض العبء المعرفي في تدريس رياض الأطفال، لتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (100) من معلمـات رياض الأطفال في مدارس رياض الأطفال بمدينتي أبها وخميس مشيط، وتم اختيارهم بالطريقـة العشوائية موزعين حسب متغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة العملية)، وقد توصل البحث إلى: ضرورة اعتماد أساليب خفض العبء المعرفي بالنسبة للمعلمات من خلال تدريبهم على تسهيل التعلم بهدف رفع القدرة على التخزين من خلال ممارسة رسم المخططات المعرفية وربط المعرفة بالعلاقات؛ لنقل الخبرات إلى الأطفال، وضرورة اعتماد مبادئ وأساليب خفض العبء المعرفي واستراتيجياتها في تدريس منهج رياض الأطفال، أثبت البحث أهمية استخدام أساليب خفض العبء المعرفي لتحقيق نواتج تعلم إيجابية لدي المتعلمين. الكلمات المفتاحية: خفض العبء المعرفي - مرحلة الطفولة - معلمات رياض الأطفال