. (2024). تصور مقترح لتطوير الجامعات المصرية فى ضوء التصنيف العالمى للجامعات الخضراء. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(136), 113-173. doi: 10.21608/sec.2024.377557
. "تصور مقترح لتطوير الجامعات المصرية فى ضوء التصنيف العالمى للجامعات الخضراء". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 136, 2024, 113-173. doi: 10.21608/sec.2024.377557
. (2024). 'تصور مقترح لتطوير الجامعات المصرية فى ضوء التصنيف العالمى للجامعات الخضراء', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(136), pp. 113-173. doi: 10.21608/sec.2024.377557
. تصور مقترح لتطوير الجامعات المصرية فى ضوء التصنيف العالمى للجامعات الخضراء. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(136): 113-173. doi: 10.21608/sec.2024.377557
تصور مقترح لتطوير الجامعات المصرية فى ضوء التصنيف العالمى للجامعات الخضراء
بما أن الإهتمام بالبيئة أصبح أمراً حتمياً فى العصر الحالى وذلك نظراً لم يمربه العالم من مشكلات ذات تأثير على النظام البيئى والحياة على كوكب الأرض ، من زيادة الإحتباس الحرارى ، وزيادة نسبة ثانى أكسيد الكربون ، بالإضافة إلى الأزمات ذات الصلة بالمياه ، والطاقة ، والغذاء ، والوقود فقد إزداد الوضع أكثر تعقيداً بمشكلة ظاهرة تغير المناخ ، ومع هذا كله زيادة عدد السكان. لذلك بدأت كثير من الدول تعيد النظر فى النظم الإقتصادية التقليدية و التى تستنزف الموارد الطبيعية دون الأخذ فى الإعتبارحقوق الأجيال القادمة فى الإنتفاع بهذه الموارد ،فقد توجهت الدول إلى الإهتمام بالإستثمارات الصديقة للبيئة ، بإعتبارها السبيل والحل الأمثل ،فى الحفاظ على الموارد الطبيعية. فظهر الاهتمام بالاقتصاد الأخضر بإعتباره نشاطاً إقتصادياً صديقاً للبيئة وأحد سبل تحقيق التنمية المستدامة ، كما أكدت العديد من الدراسات ضرورة دمجه فى العملية التعليمية وأن يصبح التعليم الجامعى يتصف بالاستدامة من خلال استدامة المبانى ، والحرم الأخضر والممارسات الخضراء الصديقة للبيئة ومن خلال الجامعات الخضراء وتحقيق الممارسات بها ، وبناء على التصنيفات العالمية التى ظهرت لتعمل على زيادة التنافسية بين الجامعات فى تحقيق الممارسات الخضراء التى تجعل الجامعات تحتل مكانة متميزة ومرتفعة فى التصنيف العالمى . فقد يهدف البحث الحالى إلى وضع نموذج مقترح لتطوير الجامعات فى ضوء التصنيف العالمى للجامعات الخضراء وتحقيق ممارسات أكثر استدامة ، فقد أستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى فى تحليل مفهوم الجامعة الخضراء وأهميتها ، ومكوناتها ، وأهدافها ، وفلسفتها ، ومتطلبات تحقيقها ، وتوضح التصنيف العالمى للجامعات الخضراء .وختاماً توصل البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير الجامعات فى ضوء التصنيف العالمى .