. (2024). المهارات القيادية لدى قائدات المدراس بمدينة الرياض وعلاقتها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(136), 115-173. doi: 10.21608/sec.2024.377544
. "المهارات القيادية لدى قائدات المدراس بمدينة الرياض وعلاقتها". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 136, 2024, 115-173. doi: 10.21608/sec.2024.377544
. (2024). 'المهارات القيادية لدى قائدات المدراس بمدينة الرياض وعلاقتها', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(136), pp. 115-173. doi: 10.21608/sec.2024.377544
. المهارات القيادية لدى قائدات المدراس بمدينة الرياض وعلاقتها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(136): 115-173. doi: 10.21608/sec.2024.377544
المهارات القيادية لدى قائدات المدراس بمدينة الرياض وعلاقتها
هدفت الدراسة إلى التعرف على المهارات القيادية لدى قائدات المدارس بمدينة الرياض وعلاقتها بالرضا الوظيفي، ولتحقيق الهدف تم توظيف المنهج الوصفي بنوعيه المسحي والارتباطي، وذلك من خلال تطبيق الاستبانة على عينة الدراسة والتي بلغت (617) قائدة مدرسية، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ومن أبرزها: أن امتلاك قائدات المدارس بمدينة الرياض للمهارات القيادية من وجهة نظرهن قد جاءت بدرجة عالية، كما أن الرضا الوظيفي لدى قائدات المدارس بمدينة الرياض من وجهة نظرهن قد جاء بمستوى عال، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥a) بين متوسطات استجابات أفراد العينة لتقديرات قائدات المدارس بمدينة الرياض حول درجة امتلاك المهارات القيادية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية، وذلك لصالح قائدات المدارس الابتدائية على قائدات المدارس المتوسطة والثانوية، ولصالح قائدات المدارس المتوسطة على قائدات المدارس الثانوية فقط، وفي متغير سنوات الخبرة كانت الفروق لصالح قائدات المدارس اللاتي خبرتهن أقل من (5) سنوات، على الفئات الأخرى، ولصالح قائدات المدارس اللاتي خبرتهن (11 سنة فأكثر) على قائدات المدارس اللاتي خبرتهم تتراوح بين (5-10 سنوات) فقط، وفي متغير المؤهل العلمي كانت الفروق لصالح قائدات المدارس الحاصلات على مؤهل بكالوريوس على قائدات المدارس الحاصلات على مؤهل ماجستير ودكتوراه فقط. وأوصت الدراسة بتعزيز المهارات القيادية لدى قائدات المدارس من خلال تقديم التحفيز والمكافآت، والتوسع في الدورات التدريبية المقدمة لقائدات المدارس والتي تساعدهن على اكتساب المزيد من المهارات القيادية، وتبني الأفكار الإدارية المعاصرة.