• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). مدى توافر مكونات البراعة الرياضية في منهاج رياضيات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(136), 31-70. doi: 10.21608/sec.2024.377541
. "مدى توافر مكونات البراعة الرياضية في منهاج رياضيات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 136, 2024, 31-70. doi: 10.21608/sec.2024.377541
. (2024). 'مدى توافر مكونات البراعة الرياضية في منهاج رياضيات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(136), pp. 31-70. doi: 10.21608/sec.2024.377541
. مدى توافر مكونات البراعة الرياضية في منهاج رياضيات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(136): 31-70. doi: 10.21608/sec.2024.377541

مدى توافر مكونات البراعة الرياضية في منهاج رياضيات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.

المقالة 2، المجلد 39، العدد 136، مايو 2024، الصفحة 31-70  XML PDF (5.06 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.377541
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مدى توافر مكونات البراعة الرياضية في محتوى مناهج رياضيات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى. حيث تكون مجتمع الدراسة وعينتها من منهج الرياضيات للصف الثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1445 ه. وأظهرت نتائج الدراسة أن تكرارات مكونات البراعة الرياضية في منهج الرياضيات للصف الثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية تراوحت بين (128- 971)، حيث جاء بالمرتبة الأولى مؤشرات الطلاقة الإجرائية في الكتاب ككل بتكرارات بغلت (971) تكراراً ونسبة (50.7%) من المجموع الكلي لأفكار كتاب رياضيات الصف الثالث الابتدائي، يليها في المرتبة الثانية مؤشرات الكفاءة الاستراتيجية بمجموع تكرارات (489) تكرارا بنسبة مئوية (25.5%). وجاء بالمرتبة الثالثة مؤشرات الاستدلال التكيفي حيث بلغ مجموع التكرارات (237) بنسبة (12.4%)، وجاء في المرتبة الرابعة مؤشرات الاستيعاب المفاهيمي بجموع تكرارات (128) بنسبة (6.7%)، وجاء في المرتبة الخامسة والاخيرة مؤشرات الرغبة المنتجة بمجموع تكرارات (91) بنسبة (4.7%).. وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الدراسة بضرورة الحرص على التوازن في تضمين مكونات البراعة الرياضية في كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي.
الكلمات الرئيسية
تحليل محتوى؛ البراعة الرياضية؛ منهج الرياضيات؛ الصف الثالث الابتدائي؛ المملكة العربية السعودية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 116
تنزیل PDF: 143
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.