• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). دور البحث الإجرائي في تعزيز التَّنمية المهنيَّة للممارسين التربويين من وجهة نظر المعلِّمات الباحثات في مدينة جدّة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), 395-450. doi: 10.21608/sec.2024.375494
. "دور البحث الإجرائي في تعزيز التَّنمية المهنيَّة للممارسين التربويين من وجهة نظر المعلِّمات الباحثات في مدينة جدّة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 135, 2024, 395-450. doi: 10.21608/sec.2024.375494
. (2024). 'دور البحث الإجرائي في تعزيز التَّنمية المهنيَّة للممارسين التربويين من وجهة نظر المعلِّمات الباحثات في مدينة جدّة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), pp. 395-450. doi: 10.21608/sec.2024.375494
. دور البحث الإجرائي في تعزيز التَّنمية المهنيَّة للممارسين التربويين من وجهة نظر المعلِّمات الباحثات في مدينة جدّة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(135): 395-450. doi: 10.21608/sec.2024.375494

دور البحث الإجرائي في تعزيز التَّنمية المهنيَّة للممارسين التربويين من وجهة نظر المعلِّمات الباحثات في مدينة جدّة

المقالة 10، المجلد 39، العدد 135، إبريل 2024، الصفحة 395-450  XML PDF (7.68 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.375494
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن دور البحث الإجرائي في تعزيز التَّنمية المهنيَّة للممارسين التربويين من وجهة نظر المعلِّمات الباحثات في مدينة جدّة، وكشفت الدِّراسة عن الدور الذي عززه البحث الإجرائي في التَّنمية المهنيَّة للممارس التربوي من الجوانب التالية: (المعرفي، المهاري، الوجداني). وقد عرضت الدِّراسة وجهات نظر المعلِّمات الباحثات اللواتي طبقن بحوثاً إجرائية، وكشفن عن الدور الذي أحدثه البحث الإجرائي في تعزيز تنميتهن المهنيَّة؛ من خلال الجوانب المعرفية والمهارية ولوجدانية. ولتحقيق ذلك استخدمت الدِّراسة منهجية البحث النوعي (دراسة حالة)، مع تطبيق أداة المقابلة شبه المنظمة، وكانت عينة البحث سبع معلِّمات باحثات في مدينة جدّة، تم اختيارهن بطريقة قصدية. وخلصت الدِّراسة إلى نتائج منها: أن البحث الإجرائي له دور كبير في تعزيز التَّنمية المهنيَّة للمعلِّمات في الجانب المعرفي من خلال الإثراء المعرفي، والإنتاج المعرفي. وأن للبحث الإجرائي دور في تعزيز التَّنمية المهنيَّة للمعلِّمات في الجانب المهاري، حيث أكسبهن مجموعة من المهارات التي يحتجنها في مهنتهن، وهي: (المهارات الذهنية، المهارات البحثية، المهارات الإدارية والقيادية). بالإضافة إلى أن البحث الإجرائي كان له دور في تعزيز التَّنمية المهنيَّة للمعلِّمات في الجانب الوجداني من خلال شعورهن بشغف المهنة، وسعادة الإنجاز، وثقة الآخرين؛ مما جعله دافعاً للعطاء والانتاجية. كما توصلت الدِّراسة إلى توصيات مرتبطة بالنتائج، منها: توصي الدِّراسة بأن تهتم وزارة التعليم بتعزيز ثقافة البحث الإجرائي من خلال نشر المنشورات التوعوية، والتجارب الواقعية؛ لما له من دور مهم في إثراء الممارس التربوي معرفيّاً، وأن تقوم إدارات المدارس بِحَثِّ المعلِّمين ودعمهم في تطبيق البحث الإجرائي من خلال مشاركتهم التجربة، وتقديم الحافز المعنوي والمادي للأبحاث الفاعلة؛ لما له من دور في تحسين أداء المعلِّم والمدرسة، كما توصي الدِّراسة بأن تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بنشر ثقافة البحث الإجرائي وأهميته وكيفية تطبيقه بشكل سلس للممارسين التربويين من خلال الدورات وورش العمل الفاعلة.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية:البحث الإجرائي؛ التَّنمية المهنيَّة للمعلِّم؛ التَّنمية المهنيَّة للممارس التربوي؛ المعلِّمات الباحثات؛ المدارس في مدينة جدّة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 258
تنزیل PDF: 205
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.