• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). واقِعُ اسْتِخْدامِ إدارَةِ المَواهِبِ في تَنْمِيَةَ مَهاراتِ المَوْهوبينَ في المَمْلَكَةِ العَرَبيَّةِ السُّعودِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ مُشْرِفي ومُعَلِّمي ومُديري مَدارِسِ المَوْهوبينَ. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), 131-201. doi: 10.21608/sec.2024.375487
. "واقِعُ اسْتِخْدامِ إدارَةِ المَواهِبِ في تَنْمِيَةَ مَهاراتِ المَوْهوبينَ في المَمْلَكَةِ العَرَبيَّةِ السُّعودِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ مُشْرِفي ومُعَلِّمي ومُديري مَدارِسِ المَوْهوبينَ". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 135, 2024, 131-201. doi: 10.21608/sec.2024.375487
. (2024). 'واقِعُ اسْتِخْدامِ إدارَةِ المَواهِبِ في تَنْمِيَةَ مَهاراتِ المَوْهوبينَ في المَمْلَكَةِ العَرَبيَّةِ السُّعودِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ مُشْرِفي ومُعَلِّمي ومُديري مَدارِسِ المَوْهوبينَ', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), pp. 131-201. doi: 10.21608/sec.2024.375487
. واقِعُ اسْتِخْدامِ إدارَةِ المَواهِبِ في تَنْمِيَةَ مَهاراتِ المَوْهوبينَ في المَمْلَكَةِ العَرَبيَّةِ السُّعودِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ مُشْرِفي ومُعَلِّمي ومُديري مَدارِسِ المَوْهوبينَ. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(135): 131-201. doi: 10.21608/sec.2024.375487

واقِعُ اسْتِخْدامِ إدارَةِ المَواهِبِ في تَنْمِيَةَ مَهاراتِ المَوْهوبينَ في المَمْلَكَةِ العَرَبيَّةِ السُّعودِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ مُشْرِفي ومُعَلِّمي ومُديري مَدارِسِ المَوْهوبينَ

المقالة 4، المجلد 39، العدد 135، إبريل 2024، الصفحة 131-201  XML PDF (10.64 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.375487
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل الوضع الحالي لإدارة المواهب في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بتعزيز قدرات الموهوبين من وجهة نظر مُشرفي ومُديري ومُعلِّمي مدارس الموهوبين، وذلك بتنفيذ استراتيجيات عمليّة لإدارة وتنمية تلك المهارات، واستيعاب التحديات المرتبطة بتنفيذ الاستراتيجيات المرتبطة بإدارتها.
وسيكون ذلك بدراسة مشكلة البحث والأسئلة المرتبطة بها وتقييم الدراسات السابقة ذات الصلة، ليتوصل الباحث إلى أن المنهج الأنسب للدراسة الحالية هو المنهج الوصفي التحليلي، وستكوَّن مجتمع الدراسة الحالية من جميع مشرفي ومُديري مدارس ومعلمي تلك المدارس موهبة، البالغ عددهم (73) شخصًا، حسب إحصائية إدارة التعليم في المملكة العربية السعودية في العام الدراسي 2023/ 2024 بواقع (9) مشرفين تربويين، (29) مدير مدرسة، (35) معلم موهبة.
لقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، منها:
1. تعزيز إنشاء وتعليم مجموعات عمل متعددة التخصصات ذات خبرات متنوعة لإجراء تقييم شامل والتعرُّف السريع على الأفراد الموهوبين في دور الحضانة ورياض الأطفال والمدارس الابتدائية.

المشاركة في صياغة مبادرات دائمة بهدف نشر روح الإبداع والابتكار والموهبة في التعليم العربي.
3.  ضرورة وضع قواعد وأنظمة تضمن حقوق الأفراد ذوي القدرات الاستثنائية وتحكم تقديم خدمات الرعاية اللازمة لهم.

4. إيجاد استراتيجية إعلامية متماسكة وشاملة لزيادة المعرفة العامة بمجال الموهبة والمتطلبات النفسية والمعرفية والتعليمية والاجتماعية المختلفة للموهوبين.
5. توفير التطوير المهني للمعلمين في دور الحضانة ورياض الأطفال لتعزيز قدرتهم على التعرُّف على الموهوبين ودعمهم بشكل فعال.
الكلمات الرئيسية
إدارَةِ المَواهِبِ؛ تَنْمِيَةَ مَهاراتِ المَوْهوبينَ؛ المَمْلَكَةِ العَرَبيَّةِ السُّعودِيَّةِ؛ وِجْهَةِ نَظَرِ مُشْرِفي ومُعَلِّمي ومُديري مَدارِسِ المَوْهوبينَ
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 77
تنزیل PDF: 94
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.