فاعلية استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية العقل لتنمية مهارات الذكاء اللغوي اللفظي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استراتيجيىة القصة في ضوء نظرية العقل على تنمية بعض مهارات الذكاء اللغوي اللفظي لدى تلاميذ الصف المرحلة الابتدائية ، وقد تم تطبيق هذا البحث على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدارس إدارة فاقوس التعليمية للعام الدراسي 2022/ 2023- الفصل الدراسي الأول ، وقد تم الاعتماد على منهجي الوصفي وشبه التجريبي ، وتمثلت أدوات البحث ومواده في إعداد قائمة بمهارات الذكاء اللغوي اللفظي ، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات الذكاء اللغوي اللفظي ، واختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات الذكاء اللغوي اللفظي، وكتاب التلميذ ودليل للمعلم باستخدام استراتيجية القصة في ضوء نظرية العقل ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبارالجانب المعرفي  لمهارات الذكاء اللغوي اللفظي لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق  ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات الذكاء اللغوي اللفظي لصالح المجموعة التجريبية ، مما يؤكد فاعلية استراتيجية القصة في ضوء نظرية العقل في تنمية مهارات الذكاء اللغوي اللفظي .

الكلمات الرئيسية