. (2024). فاعلية استخدام إستراتيجية الاستعارة المفهومية في تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), 107-180. doi: 10.21608/sec.2024.375467
. "فاعلية استخدام إستراتيجية الاستعارة المفهومية في تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 135, 2024, 107-180. doi: 10.21608/sec.2024.375467
. (2024). 'فاعلية استخدام إستراتيجية الاستعارة المفهومية في تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), pp. 107-180. doi: 10.21608/sec.2024.375467
. فاعلية استخدام إستراتيجية الاستعارة المفهومية في تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(135): 107-180. doi: 10.21608/sec.2024.375467
فاعلية استخدام إستراتيجية الاستعارة المفهومية في تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري من خلال إستراتيجية الاستعارة المفهومية ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات قراءة القصة، ودليل المعلم، وكتاب التلميذ، وطبقت هذه الأدوات على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري بمعهد فتيات كفر حمودة الإعدادي الأزهري التابع لإدارة ههيا التعليمية. محافظة الشرقية، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين، حيث تدرس المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية الاستعارة المفهومية، أما المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة المعتادة، وقد توصل البحث إلى فاعلية إستراتيجية الاستعارة المفهومية في تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري، وقد أوصى البحث بعدة توصيات منها: ضرورة الإفادة من إستراتيجية الاستعارة المفهومية في الفروع الأخرى للغة العربية، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات قراءة القصة و العادات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وضرورة تضمين منهج القصة بعض الأنشطة العلمية والتدريبات التي تساعد التلاميذ على التأكد من فهم المحتوى، وضرورة توفير الوقت الكافي لتدريب التلاميذ على مهارات قراءة القصة، وضرورة عقد دورات تدريبية لتدريب المعلمين على شرح مهارات قراءة القصة بصورة تتماشى مع الواقع المعاش وذلك من خلال تدريبهم على أحدث الإستراتيجيات والنماذج التي يمكن من خلالها تنمية مهارات قراءة القصة.