• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). فاعلية استخدام إستراتيجية الاستعارة المفهومية في تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), 107-180. doi: 10.21608/sec.2024.375467
. "فاعلية استخدام إستراتيجية الاستعارة المفهومية في تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 135, 2024, 107-180. doi: 10.21608/sec.2024.375467
. (2024). 'فاعلية استخدام إستراتيجية الاستعارة المفهومية في تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), pp. 107-180. doi: 10.21608/sec.2024.375467
. فاعلية استخدام إستراتيجية الاستعارة المفهومية في تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(135): 107-180. doi: 10.21608/sec.2024.375467

فاعلية استخدام إستراتيجية الاستعارة المفهومية في تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري

المقالة 3، المجلد 39، العدد 135، إبريل 2024، الصفحة 107-180  XML PDF (11.48 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.375467
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
        هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري من خلال إستراتيجية الاستعارة المفهومية ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات قراءة القصة، ودليل المعلم، وكتاب التلميذ، وطبقت هذه الأدوات على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري بمعهد فتيات كفر حمودة الإعدادي الأزهري التابع لإدارة ههيا التعليمية. محافظة الشرقية، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين، حيث تدرس المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية الاستعارة المفهومية، أما المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة المعتادة،  وقد توصل البحث إلى فاعلية إستراتيجية الاستعارة المفهومية في  تنمية مهارات قراءة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري، وقد أوصى البحث بعدة توصيات منها: ضرورة الإفادة من إستراتيجية الاستعارة المفهومية في الفروع الأخرى للغة العربية، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات قراءة القصة و العادات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وضرورة تضمين منهج القصة بعض الأنشطة العلمية والتدريبات التي تساعد التلاميذ على التأكد من فهم المحتوى، وضرورة توفير الوقت الكافي لتدريب التلاميذ على مهارات قراءة القصة، وضرورة عقد دورات تدريبية لتدريب المعلمين على شرح مهارات قراءة القصة بصورة تتماشى مع الواقع المعاش وذلك من خلال تدريبهم على أحدث الإستراتيجيات والنماذج التي يمكن من خلالها تنمية مهارات قراءة القصة.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الاستعارة المفهومية؛ مهارات قراءة القصة؛ الصف الثاني الإعدادي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 62
تنزیل PDF: 102
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.