. (2024). متطلبات تنمية أخلاقيات المواطنة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), 65-105. doi: 10.21608/sec.2024.375466
. "متطلبات تنمية أخلاقيات المواطنة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 135, 2024, 65-105. doi: 10.21608/sec.2024.375466
. (2024). 'متطلبات تنمية أخلاقيات المواطنة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), pp. 65-105. doi: 10.21608/sec.2024.375466
. متطلبات تنمية أخلاقيات المواطنة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(135): 65-105. doi: 10.21608/sec.2024.375466
متطلبات تنمية أخلاقيات المواطنة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات تنمية أخلاقيات المواطنة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. واستخدم المنهج الوصفي، وتمثلت أداة البحث في استطلاع رأي للسادة أعضاء هيئة التدريس يهدف إلى التوصل للمتطلبات اللازمة لتنمية أخلاقيات المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة، وتم تعينها على عينة ممثلة من أعضاء هيئة التدريس بلغت (136) عضوًا. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أن متطلبات أخلاقيات المواطنة الرقمية لدى طلاب جامعة الزقازيق، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، كانت على النحو التالي، وصلت مستويات تقييم أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات أخلاقيات المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة، بأبعادها الثلاثة (التقنية والتكنولوجية، القانونية، التربوية والتوعوية)، حد الكفاية المطلوب (2.34 بنسبة 78%)، فيما عدا العبارة (8)، والتي تنص على "إنشاء جامعة رقمية، يعتمد نظامها التعليمي على التعليم عن بعد، لا يشترط حضور الطالب إلى مقر الجامعة"، والتي تنتمي لبعد متطلبات التقنية والتكنولوجيا، حيث كان تقييمها سالبا ودال عند مستوى دلالة 0.05. وفي ضوء هذه النتائج تم وضع تصور مقترح لمتطلبات تنمية أخلاقيات المواطنة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.