. (2024). مدى تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), 289-349. doi: 10.21608/sec.2024.372877
. "مدى تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 134, 2024, 289-349. doi: 10.21608/sec.2024.372877
. (2024). 'مدى تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), pp. 289-349. doi: 10.21608/sec.2024.372877
. مدى تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(134): 289-349. doi: 10.21608/sec.2024.372877
مدى تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد المنهج الوصفي بأسلوب تحليل محتوى، حيث تم استخدام بطاقة تحليل المحتوى أداة لجمع البيانات، وقد اشتملت على (28) عبارة موزعة على أربعة مبادئ رئيسة هي (تجنب المخلفات – تصميم للتحلل – تصميم لكفاءة الطاقة – تصميم كيماويات أكثر أمانًا). وتمثل مجتمع الدراسة في كتاب الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. وأظهرت النتائج تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بدرجة منخفضة، وجاء مبدأ الكيمياء الخضراء "تجنب المخلفات" في المرتبة الأولى من حيث درجة التضمين، بنسبة (27,8%)، يليه مبدأ "تصميم كيمياويات أكثر أماناً"، بنسبة (17,5%)، ثم مبدأ "تصميم لكفاءة الطاقة"، بنسبة (12,5%)، وأخيرًا مبدأ "تصميم للتحلل"، بنسبة (11,4%). وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام المسؤولين عن تخطيط وتطوير مقرر الكيمياء في المرحلة الثانوية بتضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى المقرر مع الأخذ في الاعتبار وجود توازن في عرض الموضوعات والمبادئ، وضرورة اهتمام وزارة التعليم بتطوير مقرر الكيمياء بمراحل التعليم العام بصفة عامة والمرحلة الثانوية بصفة خاصة بشكل يساير التطورات العلمية المستمرة والمستجدات العالمية المعاصرة المتعلقة بعلم الكيمياء الخضراء.