• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). مدى تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), 289-349. doi: 10.21608/sec.2024.372877
. "مدى تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 134, 2024, 289-349. doi: 10.21608/sec.2024.372877
. (2024). 'مدى تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), pp. 289-349. doi: 10.21608/sec.2024.372877
. مدى تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(134): 289-349. doi: 10.21608/sec.2024.372877

مدى تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية

المقالة 7، المجلد 39، العدد 134، مارس 2024، الصفحة 289-349  XML PDF (9.08 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.372877
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد المنهج الوصفي بأسلوب تحليل محتوى، حيث تم استخدام بطاقة تحليل المحتوى أداة لجمع البيانات، وقد اشتملت على (28) عبارة موزعة على أربعة مبادئ رئيسة هي (تجنب المخلفات – تصميم للتحلل – تصميم لكفاءة الطاقة – تصميم كيماويات أكثر أمانًا). وتمثل مجتمع الدراسة في كتاب الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. وأظهرت النتائج تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى مقرر الكيمياء (3) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بدرجة منخفضة، وجاء مبدأ الكيمياء الخضراء "تجنب المخلفات" في المرتبة الأولى من حيث درجة التضمين، بنسبة (27,8%)، يليه مبدأ "تصميم كيمياويات أكثر أماناً"، بنسبة (17,5%)، ثم مبدأ "تصميم لكفاءة الطاقة"، بنسبة (12,5%)، وأخيرًا مبدأ "تصميم للتحلل"، بنسبة (11,4%). وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام المسؤولين عن تخطيط وتطوير مقرر الكيمياء في المرحلة الثانوية بتضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى المقرر مع الأخذ في الاعتبار وجود توازن في عرض الموضوعات والمبادئ، وضرورة اهتمام وزارة التعليم بتطوير مقرر الكيمياء بمراحل التعليم العام بصفة عامة والمرحلة الثانوية بصفة خاصة بشكل يساير التطورات العلمية المستمرة والمستجدات العالمية المعاصرة المتعلقة بعلم الكيمياء الخضراء.
الكلمات الرئيسية
تحليل المحتوى؛ مبادئ الكيمياء الخضراء؛ محتوى مقرر الكيمياء
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 90
تنزیل PDF: 99
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.