. (2024). فعالية استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات صيانة الكمبيوتر برمجيا لدى معلمي الحاسب الآلي للمرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), 377-526. doi: 10.21608/sec.2024.372867
. "فعالية استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات صيانة الكمبيوتر برمجيا لدى معلمي الحاسب الآلي للمرحلة الإعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 134, 2024, 377-526. doi: 10.21608/sec.2024.372867
. (2024). 'فعالية استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات صيانة الكمبيوتر برمجيا لدى معلمي الحاسب الآلي للمرحلة الإعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), pp. 377-526. doi: 10.21608/sec.2024.372867
. فعالية استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات صيانة الكمبيوتر برمجيا لدى معلمي الحاسب الآلي للمرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(134): 377-526. doi: 10.21608/sec.2024.372867
فعالية استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات صيانة الكمبيوتر برمجيا لدى معلمي الحاسب الآلي للمرحلة الإعدادية
يمثل معلم الحاسب الآلي العامل الرئيسي في منظومة تعليم التكنولوجيا باعتباره القوة الفعالة لتعليمها بالمؤسسات التعليمية حيث تتحدد أدواره في اختيار تكنولوجيا التعليم واستخدامها وتوظيفها، ومساعدة المتعلمين في الحصول على المعلومات الكافية من تلك التكنولوجيا، بالإضافة إلى صيانة الأجهزة التعليمية برمجيًا، وبالتالي هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات صيانة الكمبيوتر برمجيًا لدى معلمي الحاسب الآلي للمرحلة الإعدادية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لمجموعة واحدة (مجموعة تجريبية)، وتكونت عينة البحث من (33) معلمًا من معلمي الحاسب الآلي التابعين لإدارة ديرب التعليمية بمحافظة الشرقية، وللإجابة على تساؤلات البحث والتحقق من فرضياته؛ قام الباحث بإعداد برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج، بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات صيانة الكمبيوتر برمجياً، واختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات صيانة الكمبيوتر برمجياً، وتم تحديد قائمة بالأهداف وقائمة بالمهارات المطلوب توافرها لدى معلم الحاسب الآلي للمرحلة الإعدادية، وباستخدام برنامج SPSS 25.0، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات، أوضحت النتائج أثر كبير للتعلم المدمج على تنمية المهارات لدى العينة.