. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس الصمت الإختياري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), 39-74. doi: 10.21608/sec.2024.372861
. "الخصائص السيكومترية لمقياس الصمت الإختياري". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 134, 2024, 39-74. doi: 10.21608/sec.2024.372861
. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الصمت الإختياري', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), pp. 39-74. doi: 10.21608/sec.2024.372861
. الخصائص السيكومترية لمقياس الصمت الإختياري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(134): 39-74. doi: 10.21608/sec.2024.372861
الهدف إعداد مقياس الصمت الإختياري لدى أطفال المرحلة الإبتدائية والتحقق من الصدق والثبات، ولتحقق هذا الهدف أجري المقياس في صورته المبدئية (صورة الأم – صورة المعلمة ) معاً وعلى عينة قوامها (75) طفلاً بمتوسط عمر زمني (6-9) سنوات وانحراف معياري (0,644) من أطفال المرحلة الإبتدائية بمدرسة القيصرية الإبتدائية بإدارة شرق المحلة الكبرى بمحافظة الغربية ، ومدرسة أبو بكر الصديق الإبتدائية، ومدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائية ، ومدرسة محلة زياد الإبتدائية المشتركة بإدارة سمنود التعليمية بمحافظة الغربية وذلك بعد الاطلاع على آدبيات المتغير موضع البحث ( الصمت الاختياري – وكذا البحوث والدراسات الاجنبية الحديثة التى تناولت المتغير بشكل مختلف من أجل الاسترشاد بأبعادوطريقة تصحيح وأساليب احصائية متبعة فى كفاءة المتير ( الصمت والاختياري ) وبناءاً عليه توصلت الباحثة إلى الصورة النهائية التى تشتمل على (26) مفرده (صورة المعلمة ) و (23) مفرده ( صورة الأم ) موزعه على ثلاثة أبعاد هي رفض التحدث ولغة التواصل والسلوك اللفظي .