الخصائص السيكومترية لمقياس الصمت الإختياري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الهدف إعداد مقياس الصمت الإختياري لدى أطفال المرحلة الإبتدائية والتحقق من الصدق والثبات، ولتحقق هذا الهدف أجري  المقياس في صورته المبدئية (صورة الأم – صورة المعلمة ) معاً وعلى عينة قوامها  (75) طفلاً بمتوسط عمر زمني (6-9) سنوات وانحراف معياري (0,644) من أطفال المرحلة الإبتدائية بمدرسة القيصرية الإبتدائية  بإدارة شرق المحلة الكبرى بمحافظة الغربية ، ومدرسة  أبو بكر الصديق الإبتدائية، ومدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائية ، ومدرسة محلة زياد الإبتدائية المشتركة بإدارة سمنود التعليمية بمحافظة الغربية وذلك بعد الاطلاع على آدبيات المتغير موضع البحث ( الصمت الاختياري – وكذا البحوث والدراسات الاجنبية الحديثة التى تناولت المتغير بشكل مختلف من أجل الاسترشاد بأبعادوطريقة تصحيح وأساليب احصائية متبعة فى كفاءة المتير ( الصمت والاختياري ) وبناءاً عليه توصلت الباحثة إلى الصورة النهائية التى تشتمل على (26) مفرده (صورة المعلمة ) و (23) مفرده ( صورة الأم ) موزعه على ثلاثة أبعاد هي رفض التحدث ولغة التواصل والسلوك اللفظي .

الكلمات الرئيسية