. (2024). أثر استخدام التعليم الدمجي للطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية علي التحصيل الدراسي لمقرر اللغة الإنجليزية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), 329-381. doi: 10.21608/sec.2024.362403
. "أثر استخدام التعليم الدمجي للطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية علي التحصيل الدراسي لمقرر اللغة الإنجليزية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 133, 2024, 329-381. doi: 10.21608/sec.2024.362403
. (2024). 'أثر استخدام التعليم الدمجي للطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية علي التحصيل الدراسي لمقرر اللغة الإنجليزية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), pp. 329-381. doi: 10.21608/sec.2024.362403
. أثر استخدام التعليم الدمجي للطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية علي التحصيل الدراسي لمقرر اللغة الإنجليزية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(133): 329-381. doi: 10.21608/sec.2024.362403
أثر استخدام التعليم الدمجي للطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية علي التحصيل الدراسي لمقرر اللغة الإنجليزية
هدف البحث إلي الكشف عن أثر استخدام التعليم الدمجي في التحصيل الدراسي لذوي الإعاقة وخاصة في ماده اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية. بعد تطبيقه فعليا في المدارس العادية علي وجه الخصوص مدارس إدارة أبو كبير التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم المصرية، وهي دراسة وصفية حيث استخدمت الباحثة منهج المسح ولا تعتمد الدراسة الوصفية فقط علي الوصف بل تتضمن التصنيف والتحليل والتفسير ويستخدم في ذلك خطوات البحث العلمي، وذلك باستخدام المقارنة المتعمقة وطُبق على عينة من نتائج طلبة ذوي الإعاقة في مادة اللغة الإنجليزية في مدارس الدمج بمحافظة الشرقية وخاصة إدارة أبو كبير التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم المصرية، والبالغ عددهم ٧مدارس و١٥طالب، من طلاب الإعاقة السمعية والفكرية (متلازمة داون)طبقا لما هو متواجد فعليا في المدارس في إدارة ابوكبير، مقارنةً بنتائج طلاب ذوي الإعاقة في مدارس التربية الخاصة والبالغ عددهم٢مدرسة و١٥طالب من طلاب الإعاقة السمعية والفكرية (متلازمة داون) وذلك لمعرفة اثر ونتيجة إستخدام نظام التعليم المدمج في التحصيل الدراسي هل بالسلب ام بالإيجاب. وجاءت أهم النتائج في عدد من التوصيات والنتائج حيث ان التحصيل الدراسي لطلاب الدمج اعلي نسبيًا مقارنة بالتحصيل الدراسي لطلاب التربية الخاصة مع وجود بعض من المعوقات، بناء على المسح الشامل لنتائج الطلاب علي الصعيدين، ما يؤكد فاعلية استخدام التعليم الدمجي في تدريس اللغة الإنجليزية في تحصيل اللغة الإنجليزية لطلاب ذوي الإعاقة.