. (2024). وحدة مقترحة في التغير المناخي لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), 39-76. doi: 10.21608/sec.2024.362398
. "وحدة مقترحة في التغير المناخي لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 133, 2024, 39-76. doi: 10.21608/sec.2024.362398
. (2024). 'وحدة مقترحة في التغير المناخي لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), pp. 39-76. doi: 10.21608/sec.2024.362398
. وحدة مقترحة في التغير المناخي لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(133): 39-76. doi: 10.21608/sec.2024.362398
وحدة مقترحة في التغير المناخي لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية وحدة مقترحة في التغير المناخي قائمة على التدريس المتمايزلتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مواد البحث متمثلة في قائمة بمهارات التفكير المستقبلي ، الوحدة المقترحة "التغير المناخي" (كتاب التلميذ ، كراسة الأنشطة) ودليل المعلم ، وأداة البحث المتمثلة في اختبار التفكير المستقبلي.
وقد إستخدمت الباحثة كلاً من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ، تم التطبيق على عينة البحث التي بلغ عددها (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرستي (الشهيد أحمد السيد موسى الإعدادية بنين ، جيهان السادات الإعدادية بنات) التابعتين لإدارة ميت غمر التعليمية بمحافظة الدقهلية ، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022 – 2023م.
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي ، ثم قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.