• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). اضطراب المسلك لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), 309-353. doi: 10.21608/sec.2024.356596
. "اضطراب المسلك لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 133, 2024, 309-353. doi: 10.21608/sec.2024.356596
. (2024). 'اضطراب المسلك لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), pp. 309-353. doi: 10.21608/sec.2024.356596
. اضطراب المسلك لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(133): 309-353. doi: 10.21608/sec.2024.356596

اضطراب المسلك لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

المقالة 6، المجلد 39، العدد 133، فبراير 2024، الصفحة 309-353  XML PDF (6.24 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.356596
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على مستوى اضطراب المسلك لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ومدى اختلاف درجات اضطراب المسلك وأبعاده باختلاف كل من النوع(تلميذ- تلميذة)، والمناخ الأسري (منخفض- مرتفع)، ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة ببناء مقياسي اضطراب المسلك والمناخ الأسري وتطبيقهما على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بلغت (220) تلميذا وتلميذة، منهم (106) تلميذا، و(114) تلميذة، وباستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين والمتوسط الحسابي تم التحقق من فروض البحث، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق بين متوسطات درجات التلاميذ والتلميذات في اضطراب المسلك وأبعاده الأربعة (العدوان على الآخرين والحيوانات، تدمير الممتلكات، الخداع والسرقة، انتهاكات خطيرة للقواعد والمعايير) دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة  (0.01) لصالح التلاميذ، ووجود فروق بين متوسطات درجات التلاميذ والتلميذات في اضطراب المسلك وأبعاده الأربعة (العدوان على الآخرين والحيوانات، تدمير الممتلكات، الخداع والسرقة، انتهاكات خطيرة للقواعد والمعايير) دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة  (0.01) لصالح منخفضي المناخ الأسري، كما أظهرت النتائج تحقق جميع أبعاد اضطرابات المسلك والدرجة الكلية له بدرجة متوسطة ما عدا بعد العدوان على الآخرين والحيوانات؛ حيث تحقق لدى التلاميذ بدرجة مرتفعة، كما تحقق بعد الخداع والسرقة لدى كل من التلاميذ والتلميذات بدرجة مرتفعة، وتحقق جميع أبعاد اضطرابات المسلك والدرجة الكلية له بدرجة متوسطة ما عدا بعد الخداع والسرقة لدى كل من التلاميذ والتلميذات منخفضي ومرتفعي المناخ الأسري حيث تحقق بدرجة مرتفعة. وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة.
الكلمات الرئيسية
اضطراب المسلك؛ النوع- المناخ الأسري
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 94
تنزیل PDF: 157
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.