• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). الهُوية الافتراضية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الجامعة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), 169-239. doi: 10.21608/sec.2024.356594
. "الهُوية الافتراضية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الجامعة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 133, 2024, 169-239. doi: 10.21608/sec.2024.356594
. (2024). 'الهُوية الافتراضية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الجامعة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), pp. 169-239. doi: 10.21608/sec.2024.356594
. الهُوية الافتراضية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الجامعة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(133): 169-239. doi: 10.21608/sec.2024.356594

الهُوية الافتراضية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الجامعة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

المقالة 4، المجلد 39، العدد 133، فبراير 2024، الصفحة 169-239  XML PDF (11.74 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.356594
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالي إلي التعرف على مستوى الهُوية الافتراضية لدى طلبة الجامعة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ببعض الجامعات المصرية، بالإضافة إلى التعرف على مستوى الهُوية الافتراضية وفقًا لمتغيرات أساسية كالنوع (ذكور/ إناث)، والتخصص الأكاديمي (علمي/ أدبي)، والفئة العمرية (مرحلة المراهقة المتأخرة/ الرشد)، وتم استخدام مقياس الهُوية الافتراضية (إعداد/ الباحثة). وتم تطبيق المقياس علي عينة بلغت حوالي (٤٨٢) طالبًا وطالبة في بعض الجامعات المصرية من بينهم (١٣١) طالبًا و(٣٥١) طالبة، كما اشتملت هذه العينة من حيث التخصص الأكاديمي علي (٢٧٨) من الطلاب ذوي التخصصات العلمية و(٢٠٤) من ذوي التخصصات الأدبية، حيث تراوحت أعمارهم بين (١٨-٢٨) عامًا، بمتوسط عمري قدره (١٩٬٧٦) وانحراف معياري (١٬٥٢)، وشملت مرحلتي المراهقة المتأخرة والرشد بواقع (٣٧٦) فرد بمرحلة المراهقة المتأخرة و(١٠٦) فرد بمرحلة الرشد، وتوصلت نتائج البحث إلى أن طلاب وطالبات الجامعة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لديهم مستوى منخفض للهُوية الافتراضية بأبعادها الثلاثة(الهُوية التصريحية، والهُوية النشطة، والهُوية المحسوبة)، كما توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات طلاب وطالبات الجامعة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في بعد الهُوية التصريحية لصالح متوسط رتب درجات الطالبات، أي أن الطالبات لديهم هُوية تصريحية(معلنة) أكثر من الطلاب، بينما لاتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات طلاب وطالبات الجامعة في بعدي (الهُوية النشطة، والهُوية المحسوبة) وكذلك الدرجات الكلية لمقياس الهُوية الافتراضية وذلك تبعًا لمتغير جنس الطالب، وأيضًا توجد فروق دالة إحصائيًا تبعًا للتخصص الأكاديمي بين متوسطي رتب درجات طلبة الجامعة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس الهُوية الافتراضية بأبعاده الثلاثة لصالح متوسط رتب درجات طلبة الجامعة من ذوي التخصصات الأدبية، بينما لا توجد فروق تبعًا للمرحلة العمرية(المراهقة المتأخرة، الرشد) بين متوسطي رتب درجات طلبة الجامعة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس الهُوية الافتراضية بأبعاده الثلاثة.
الكلمات الرئيسية
الهُوية الافتراضية؛ المتغيرات الديموجرافية؛ مواقع التواصل الاجتماعي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 98
تنزیل PDF: 153
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.