• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). التشوهات المعرفية و علاقتها بالاكتئاب لدى مدمني الإنترنت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), 49-128. doi: 10.21608/sec.2024.356592
. "التشوهات المعرفية و علاقتها بالاكتئاب لدى مدمني الإنترنت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 133, 2024, 49-128. doi: 10.21608/sec.2024.356592
. (2024). 'التشوهات المعرفية و علاقتها بالاكتئاب لدى مدمني الإنترنت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), pp. 49-128. doi: 10.21608/sec.2024.356592
. التشوهات المعرفية و علاقتها بالاكتئاب لدى مدمني الإنترنت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(133): 49-128. doi: 10.21608/sec.2024.356592

التشوهات المعرفية و علاقتها بالاكتئاب لدى مدمني الإنترنت

المقالة 2، المجلد 39، العدد 133، فبراير 2024، الصفحة 49-128  XML PDF (10.94 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.356592
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
    هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين التشوهات المعرفية والاكتئاب لدى مدمني الإنترنت، وتكونت العينة من (201) طالب و طالبة من طلاب جامعة الزقازيق الفرقة الأولى و الفرقة الرابعة   بكليات (الآداب – التربية – الحقوق – الهندسة – الصيدلة – العلوم ) وتم استخدام  الباحثة مقياس التشوهات المعرفية (إعداد : أحمد هارون ، 2017)،و مقياس الاكتئاب (د – 2) BDI-II (إعداد : غريب عبد الفتاح غريب ، 2015)، و مقياس إدمان الإنترنت ( إعداد : إيمان مصطفى سرميني ، 2015) ، وتم استخدام المنهج الوصفي ، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات التشوهات المعرفية (الأبعاد والدرجات الكلية ) والدرجات الكلية للاكتئاب لدى مدمني الانترنت ، و أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في التشوهات المعرفية ( جميع الأبعاد والدرجات الكلية ) ،و قيمة (ت) للفرق بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية للاكتئاب دالة إحصائياً ( عند مستوي 0,01) لصالح الإناث ، و أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب القسم العلمي , وطلاب القسم الأدبي في التشوهات المعرفية ( جميع الأبعاد والدرجات الكلية )، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين  متوسطي درجات طلاب القسم العلمي  وطلاب القسم الـأدبي في الدرجات الكلية للاكتئاب ، و أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الفرقة الأول وطلاب الفرقة الرابعة في التشوهات المعرفية ( جميع الأبعاد والدرجات الكلية ) ، و لايوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الأولي وطلاب الفرقة الرابعة في الدرجات الكلية للاكتئاب ، ويُمكن التنبؤ بالدرجات الكلية للاكتئاب من درجات أبعاد مقياس التشوهات المعرفية لدي مدمني الإنترنت .
الكلمات الرئيسية
التشوهات المعرفية؛ الاكتئاب؛ طلاب الجامعة؛ مدمني الإنترنت
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 319
تنزیل PDF: 647
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.