. (2024). بناء مقياس المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتحقق من خصائصه السيكومترية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), 1-47. doi: 10.21608/sec.2024.356591
. "بناء مقياس المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتحقق من خصائصه السيكومترية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 133, 2024, 1-47. doi: 10.21608/sec.2024.356591
. (2024). 'بناء مقياس المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتحقق من خصائصه السيكومترية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), pp. 1-47. doi: 10.21608/sec.2024.356591
. بناء مقياس المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتحقق من خصائصه السيكومترية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(133): 1-47. doi: 10.21608/sec.2024.356591
بناء مقياس المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتحقق من خصائصه السيكومترية
هدف البحث إلى بناء مقياس للمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتحقق من خصائصه السيكومترية، ولتحقيق هذا الهدف تم مراجعة الأدب النفسي المتعلق بالمهارات الاجتماعية، وتجميع المقاييس السابقة التي وردت بالدراسات السابقة، ومن خلال ذلك تم تحديد ثلاثة أبعاد للمهارات الاجتماعية من خلال الأهمية النسبية لكل بعد، وتم تعريفها إجرائيا، وصياغة العبارات المتعلقة بكل بعد، وتم اختيار عينة حجمها (200) تلميذا وتلميذة من المرحلة الإعدادية بمدينة الحسينية محافظة الشرقية، وبتحليل البيانات للتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس ومدى مناسبته للاستخدام لتلك المرحلة العمرية، فقد توصلت الباحثة إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من الاتساق الداخلي، كانت معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه، ودرجة كل بعد والدرجة الكلية للمقياس، دالة إحصائيا؛ وأن النموذج النظري للمقياس مطابق للبيانات، حيث حقق شروط حسن المطابقة كما كانت قيم الثبات مقبولة لكل بعد من الأبعاد الثلاثة حيث كانت معاملات ماكدولاند أوميجا باستخدام إحصاء بايزي (0.714، 0.882، 0.891)، على الترتيب. ومن هنا اطمأنت الباحثة إلى إمكانية تطبيق المقياس على تلاميذ المرحلة الإعدادية بهدف التعرف على المهارات الاجتماعية لديهم.