• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). بناء مقياس المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتحقق من خصائصه السيكومترية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), 1-47. doi: 10.21608/sec.2024.356591
. "بناء مقياس المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتحقق من خصائصه السيكومترية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 133, 2024, 1-47. doi: 10.21608/sec.2024.356591
. (2024). 'بناء مقياس المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتحقق من خصائصه السيكومترية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), pp. 1-47. doi: 10.21608/sec.2024.356591
. بناء مقياس المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتحقق من خصائصه السيكومترية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(133): 1-47. doi: 10.21608/sec.2024.356591

بناء مقياس المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتحقق من خصائصه السيكومترية

المقالة 1، المجلد 39، العدد 133، فبراير 2024، الصفحة 1-47  XML PDF (8.68 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.356591
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث إلى بناء مقياس للمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتحقق من خصائصه السيكومترية، ولتحقيق هذا الهدف تم مراجعة الأدب النفسي المتعلق بالمهارات الاجتماعية، وتجميع المقاييس السابقة التي وردت بالدراسات السابقة، ومن خلال ذلك تم تحديد ثلاثة أبعاد للمهارات الاجتماعية من خلال الأهمية النسبية لكل بعد، وتم تعريفها إجرائيا، وصياغة العبارات المتعلقة بكل بعد، وتم اختيار عينة حجمها (200) تلميذا وتلميذة من المرحلة الإعدادية بمدينة الحسينية محافظة الشرقية، وبتحليل البيانات للتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس ومدى مناسبته للاستخدام لتلك المرحلة العمرية، فقد توصلت الباحثة إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من الاتساق الداخلي، كانت معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه، ودرجة كل بعد والدرجة الكلية للمقياس، دالة إحصائيا؛ وأن النموذج النظري للمقياس مطابق للبيانات، حيث حقق شروط حسن المطابقة كما كانت قيم الثبات مقبولة لكل بعد من الأبعاد الثلاثة حيث كانت معاملات ماكدولاند أوميجا باستخدام إحصاء بايزي (0.714، 0.882، 0.891)، على الترتيب. ومن هنا اطمأنت الباحثة إلى إمكانية تطبيق المقياس على تلاميذ المرحلة الإعدادية بهدف التعرف على المهارات الاجتماعية لديهم.
الكلمات الرئيسية
المهارات الاجتماعية؛ المرحلة الإعدادية؛ الخصائص السيكومترية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 117
تنزیل PDF: 188
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.