. (2024). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 361-405. doi: 10.21608/sec.2024.346864
. "فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 361-405. doi: 10.21608/sec.2024.346864
. (2024). 'فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 361-405. doi: 10.21608/sec.2024.346864
. فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 361-405. doi: 10.21608/sec.2024.346864
فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المعرفة بمهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات لطالبات ذوات صعوبات التعلم، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين بقياس قبلي وبعدي، وتكونت العينة من (30) معلمة صعوبات تعلم يعملن في المدارس الابتدائية الحكومية في مدينة الرياض، وزعت العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، كل مجموعة تكونت من (15) معلمة، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق اختبار يقيس المعرفة بمهارات صنع القرار المستند إلى البيانات، وبرنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات صنع القرار المستند إلى البيانات. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين
متوسطي رتب المعلمات بالمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار لصالح المجموعة التجريبية، وفروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين
متوسطي رتب معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار لصالح التطبيق البعدي، كما بلغت قيمة معامل الارتباط الثنائي لرتب الأزواج المرتبطة (rprb) لنتائج التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية للاختبار (0.42). أي أن البرنامج التدريبي المقترح فعاليته كبيرة في تنمية المعرفة بمهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم.