• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 361-405. doi: 10.21608/sec.2024.346864
. "فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 361-405. doi: 10.21608/sec.2024.346864
. (2024). 'فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 361-405. doi: 10.21608/sec.2024.346864
. فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 361-405. doi: 10.21608/sec.2024.346864

فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم

المقالة 9، المجلد 39، العدد 132، يناير 2024، الصفحة 361-405  XML PDF (5.95 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.346864
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المعرفة بمهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات لطالبات ذوات صعوبات التعلم، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين بقياس قبلي وبعدي، وتكونت العينة من (30) معلمة صعوبات تعلم يعملن في المدارس الابتدائية الحكومية في مدينة الرياض، وزعت العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، كل مجموعة تكونت من (15) معلمة، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق اختبار يقيس المعرفة بمهارات صنع القرار المستند إلى البيانات، وبرنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات صنع القرار المستند إلى البيانات. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين
متوسطي رتب المعلمات بالمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار لصالح المجموعة التجريبية، وفروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين
متوسطي رتب معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار لصالح التطبيق البعدي، كما بلغت قيمة معامل الارتباط الثنائي لرتب الأزواج المرتبطة (rprb) لنتائج التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية للاختبار (0.42). أي أن البرنامج التدريبي المقترح فعاليته كبيرة في تنمية المعرفة بمهارات صنع القرار المستند إلى البيانات لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: مهارات صنع القرار؛ برنامج تدريبي؛ معلم صعوبات التعلم؛ بيانات الطالب
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 240
تنزیل PDF: 223
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.