• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). المشاركة فى الأنشطة الصفية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 145-195. doi: 10.21608/sec.2024.346859
. "المشاركة فى الأنشطة الصفية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 145-195. doi: 10.21608/sec.2024.346859
. (2024). 'المشاركة فى الأنشطة الصفية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 145-195. doi: 10.21608/sec.2024.346859
. المشاركة فى الأنشطة الصفية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 145-195. doi: 10.21608/sec.2024.346859

المشاركة فى الأنشطة الصفية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المقالة 4، المجلد 39، العدد 132، يناير 2024، الصفحة 145-195  XML PDF (7.81 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.346859
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
استهدف البحث التعرف على مستوى المشاركة في الأنشطة الصفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ومدى اختلاف درجات المشاركة في الأنشطة الصفية وأبعادها باختلاف كل من النوع(تلميذ- تلميذة)، والمدرسة المقيد بها التلاميذ ( عام- تجريبي)، والصف المنتمي إليه التلاميذ( الأول – الثاني- الثالث)، ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة ببناء مقياس للمشاركة في الأنشطة الصفية وتطبيقه على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بلغت (670) تلميذا وتلميذة تمتد أعمارهم من (12) إلي (16) عام بمتوسط عمرزمني قدره (13.489) عام وانحراف معياري (0.828)، وباستخدام اختبار(ت) لعينتين مستقلتين، و اختبار تحليل التباين الأحادى تم التحقق من فروض البحث، وتوصلت النتائج إلى أن الدرجة الكلية لمقياس المشاركة بالأنشطة الصفية جاءت بمستوي متوسط،كما أظهرت النتائج أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة
الإعدادية بالمدارس العامة وتلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس التجريبية في الجانب الانفعالي بمقياس المشاركة فى الأنشطة الصفية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس العامة وتلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس التجريبيىة في  كل من (الجانب المعرفي- الجانب السلوكي) الدرجة الكلية لمقياس المشاركة فى الأنشطة الصفية، لصالح تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس العامة، وايضا لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الأبعاد الفرعية  لمقياس المشاركة فى الأنشطة الصفية (المجال المعرفي- المجال العاطفي- المجال السلوكي) والدرجة الكلية له ترجع إلى الصف المسجل به التلميذ بالمرحلة الإعدادية.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: المشاركة فى الأنشطة الصفية؛ المتغيرات الديموغرافية؛ تلاميذ المرحلة الإعدادية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 89
تنزیل PDF: 176
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.