. (2024). المشاركة فى الأنشطة الصفية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 145-195. doi: 10.21608/sec.2024.346859
. "المشاركة فى الأنشطة الصفية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 145-195. doi: 10.21608/sec.2024.346859
. (2024). 'المشاركة فى الأنشطة الصفية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 145-195. doi: 10.21608/sec.2024.346859
. المشاركة فى الأنشطة الصفية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 145-195. doi: 10.21608/sec.2024.346859
المشاركة فى الأنشطة الصفية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
استهدف البحث التعرف على مستوى المشاركة في الأنشطة الصفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ومدى اختلاف درجات المشاركة في الأنشطة الصفية وأبعادها باختلاف كل من النوع(تلميذ- تلميذة)، والمدرسة المقيد بها التلاميذ ( عام- تجريبي)، والصف المنتمي إليه التلاميذ( الأول – الثاني- الثالث)، ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة ببناء مقياس للمشاركة في الأنشطة الصفية وتطبيقه على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بلغت (670) تلميذا وتلميذة تمتد أعمارهم من (12) إلي (16) عام بمتوسط عمرزمني قدره (13.489) عام وانحراف معياري (0.828)، وباستخدام اختبار(ت) لعينتين مستقلتين، و اختبار تحليل التباين الأحادى تم التحقق من فروض البحث، وتوصلت النتائج إلى أن الدرجة الكلية لمقياس المشاركة بالأنشطة الصفية جاءت بمستوي متوسط،كما أظهرت النتائج أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة
الإعدادية بالمدارس العامة وتلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس التجريبية في الجانب الانفعالي بمقياس المشاركة فى الأنشطة الصفية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس العامة وتلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس التجريبيىة في كل من (الجانب المعرفي- الجانب السلوكي) الدرجة الكلية لمقياس المشاركة فى الأنشطة الصفية، لصالح تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس العامة، وايضا لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الأبعاد الفرعية لمقياس المشاركة فى الأنشطة الصفية (المجال المعرفي- المجال العاطفي- المجال السلوكي) والدرجة الكلية له ترجع إلى الصف المسجل به التلميذ بالمرحلة الإعدادية.