. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس سوء استخدام الإنترنت لدي أطفال المرحلة الإبتدائية كما تدركه الأمهات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 55-102. doi: 10.21608/sec.2024.346857
. "الخصائص السيكومترية لمقياس سوء استخدام الإنترنت لدي أطفال المرحلة الإبتدائية كما تدركه الأمهات". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 55-102. doi: 10.21608/sec.2024.346857
. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس سوء استخدام الإنترنت لدي أطفال المرحلة الإبتدائية كما تدركه الأمهات', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 55-102. doi: 10.21608/sec.2024.346857
. الخصائص السيكومترية لمقياس سوء استخدام الإنترنت لدي أطفال المرحلة الإبتدائية كما تدركه الأمهات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 55-102. doi: 10.21608/sec.2024.346857
الخصائص السيكومترية لمقياس سوء استخدام الإنترنت لدي أطفال المرحلة الإبتدائية كما تدركه الأمهات
يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس سوء استخدام الإنترنت لدى أطفال المرحلة الإبتدائية والتحقق من صدقه وثباته, ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مقياسا ويتكون مقياس سوء استخدام الإنترنت لدى أطفال المرحلة الإبتدائية فى صورته النهائية من (18) عبارة اختبارية موزعين على (4) أبعاد التي تناسب أطفال المرحلة الإبتدائية على النحو التالى؛ البعد الأول: السلوك القهري (5) عبارات، البعد الثاني: المشاكل الناتجة عن سوء الاستخدام للإنترنت (5) عبارات، البعد الثالث: التحمل (3) عبارات ، البعد الرابع: الإنكار (5) عبارات. وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثة بتطبيقه على عينة قوامها (100) أماً من أمهات الأطفال في المرحلة الإبتدائية حيث تراوحت اعمارهن ما بين (36: 45)سنة بمتوسط عمر زمني قدره (36 سنة وشهرين)، وانحراف معياري( 4,465 ) وعمر أطفالهن الزمنية ما بين ( 8: 12)سنة أناث وذكورا ، متوسط عمر زمني (8 سنوات وستة شهور)، وانحراف معياري (1,589) وأسفرت النتائج السيكومترية أن مقياس سوء استخدام الإنترنت لدي أطفال المرحلة الابتدائية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة .