. (2024). الإشراف الإلكتروني وعلاقته بالثقافة التنظيمية لدى مشرفي ومعلمي التعليم الثانوي بمدينة نجران. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 363-407. doi: 10.21608/sec.2024.346308
. "الإشراف الإلكتروني وعلاقته بالثقافة التنظيمية لدى مشرفي ومعلمي التعليم الثانوي بمدينة نجران". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 363-407. doi: 10.21608/sec.2024.346308
. (2024). 'الإشراف الإلكتروني وعلاقته بالثقافة التنظيمية لدى مشرفي ومعلمي التعليم الثانوي بمدينة نجران', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 363-407. doi: 10.21608/sec.2024.346308
. الإشراف الإلكتروني وعلاقته بالثقافة التنظيمية لدى مشرفي ومعلمي التعليم الثانوي بمدينة نجران. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 363-407. doi: 10.21608/sec.2024.346308
الإشراف الإلكتروني وعلاقته بالثقافة التنظيمية لدى مشرفي ومعلمي التعليم الثانوي بمدينة نجران
هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق الإشراف الإلكتروني من وجهة نظر المشرفيين التربويين بإدارة تعليم نجران، وواقع الثقافة التنظيمية من وجهة نظر المشرفيين التربويين بإدارة تعليم نجران، والوقوف على العلاقة الاشراف الإلكتروني بالثقافة التنظيمية من وجهه نظر مشرفي ومعلمي التعليم الثانوي بمدينة نجران، واستخدم البحث المنهج الوصفي بمدخلَيْه(المسحي، والارتباطي)، وتكونت عينة البحث من (200) مشرف ومعلم من منطقة نجران، اختيروا بالطريقة العشوائية، واستخدم البحث استبانة تضم(30) عبارة موزعة في محورين، وتوصل البحث إلى ما يلى:أن درجة الموافقة لإجمالي عبارات بعد: مستوى إدراك أهمية الإشراف الإلكتروني بالتعليم الثانوي جاءت بدرجة موافقة "كبيرة" من وجهة نظر عينة البحث بمتوسط حسابي( 4.70 )، وقد تراوحت المتوسطات الحسابية لدرجة الموافقة على العبارات من( 4.47الى 4.84 )، أي أن العبارات جاءت درجة موافقتها جميعاً في بدرجة كبيرة، وأن درجة الموافقة لإجمالي عبارات بعد: استخدامات الإشراف الإلكتروني بالتعليم الثانوي
جاءت بدرجة موافقة "كبيرة" من وجهة نظر عينة البحث بمتوسط حسابي( 4.43 )، وقد تراوحت المتوسطات الحسابية لدرجة الموافقة على العبارات من(4.40الى 4.65 ) أي أن العبارات جاءت درجة موافقتها جميعاً في بدرجة كبيرة، وأن درجة الموافقة لإجمالي عبارات بعد: المهارات الفنية لمشرفي التعليم الثانوي بالتعليم الثانوي جاءت
بدرجة موافقة "كبيرة" من وجهة نظر عينة البحث بمتوسط حسابي(3.82 (، وقد تراوحت المتوسطات الحسابية لدرجة الموافقة على العبارات من )3.75الى 4.16 (، أي أن العبارات جاءت درجة موافقتها جميعاً في بدرجة كبيرة، وأن درجة الموافقة لإجمالي عبارات بعد: مستوى استخدام التقنيات التربوية والوسائل التعليمية: جاءت بدرجة موافقة "كبيرة" من وجهة نظر عينة البحث بمتوسط حسابي( 3.82 (، وقد تراوحت المتوسطات الحسابية لدرجة الموافقة على العبارات من ) 3.66الى 4.01 (، أي أن العبارات جاءت درجة موافقتها جميعاً في بدرجة كبيرة، كما تبين وجود علاقة ارتباطية إيجابية قويَّة جدًّا ودالة إحصائيًا عند مستوى(0.05 ≥ α) الإشراف الإلكتروني والثقافة التنظيمية.