• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية البنائية لتنمية المفاهيم الفقهية لدى طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 325-361. doi: 10.21608/sec.2024.346307
. "إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية البنائية لتنمية المفاهيم الفقهية لدى طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 325-361. doi: 10.21608/sec.2024.346307
. (2024). 'إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية البنائية لتنمية المفاهيم الفقهية لدى طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 325-361. doi: 10.21608/sec.2024.346307
. إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية البنائية لتنمية المفاهيم الفقهية لدى طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 325-361. doi: 10.21608/sec.2024.346307

إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية البنائية لتنمية المفاهيم الفقهية لدى طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية

المقالة 9، المجلد 39، العدد 132، يناير 2024، الصفحة 325-361  XML PDF (6.17 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.346307
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
     استهدفت الدراسة الحالية تعرف إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية البنائية في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طلبة الصف الثالث الثانوي ، ولتحقيق ذلك اعد الباحث قائمة  اختبار لمفاهيم الفقهية اللازمة لطلاب الصف الثالث الثانوي ،وطبقت الدراسة على مجموعة من طلبة الصف الثالث الثانوي بلغ عددهم(60) طالبا قسمت إلى مجموعتين مجموعه تجريبية وعددها(30)طالبا درس باستخدام إستراتيجية مقترحه في ضوء النظرية البنائية ومجموعه ضابطه وعددها 30 طالبا درسوا المفاهيم الفقهية باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا ، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحليل محتوى كتاب الوجيز على المذاهب الأربعة المقرر على الصف الثالث الثانوي وبناء إستراتيجية مقترحة وكذلك بناء قائمة مفاهيم إضافة إلى بناء اختبار مفاهيم فقهيه وإعداد دليل معلم للاسترشاد به عند تدريس الإستراتيجية المقترحة وتكونت عينه الدراسة من
مجموعتين ذات التطبيقين القبلي والبعدي، وفي ضوء نتائج الدراسة تمت التوصية بعدة توصيات من أهمها ، الاهتمام بتحديد المفاهيم المناسبة للمرحلة الثانوية ، حتى يضع معلمو التربية الدينية الإسلامية هذه المفاهيم في أهدافهم عند تدريس الفقه ويعملوا على تنميتهم لدى طلابهم ، مستفيدين مما قدمته الدراسة الحالية.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : المفاهيم الفقهية؛ الإستراتيجية المقترحة في ضوء النظرية البنائية؛ طلبة الصف الثالث الثانوي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 62
تنزیل PDF: 185
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.