. (2024). إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية البنائية لتنمية المفاهيم الفقهية لدى طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 325-361. doi: 10.21608/sec.2024.346307
. "إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية البنائية لتنمية المفاهيم الفقهية لدى طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 325-361. doi: 10.21608/sec.2024.346307
. (2024). 'إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية البنائية لتنمية المفاهيم الفقهية لدى طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 325-361. doi: 10.21608/sec.2024.346307
. إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية البنائية لتنمية المفاهيم الفقهية لدى طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 325-361. doi: 10.21608/sec.2024.346307
إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية البنائية لتنمية المفاهيم الفقهية لدى طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية
استهدفت الدراسة الحالية تعرف إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية البنائية في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طلبة الصف الثالث الثانوي ، ولتحقيق ذلك اعد الباحث قائمة اختبار لمفاهيم الفقهية اللازمة لطلاب الصف الثالث الثانوي ،وطبقت الدراسة على مجموعة من طلبة الصف الثالث الثانوي بلغ عددهم(60) طالبا قسمت إلى مجموعتين مجموعه تجريبية وعددها(30)طالبا درس باستخدام إستراتيجية مقترحه في ضوء النظرية البنائية ومجموعه ضابطه وعددها 30 طالبا درسوا المفاهيم الفقهية باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا ، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحليل محتوى كتاب الوجيز على المذاهب الأربعة المقرر على الصف الثالث الثانوي وبناء إستراتيجية مقترحة وكذلك بناء قائمة مفاهيم إضافة إلى بناء اختبار مفاهيم فقهيه وإعداد دليل معلم للاسترشاد به عند تدريس الإستراتيجية المقترحة وتكونت عينه الدراسة من
مجموعتين ذات التطبيقين القبلي والبعدي، وفي ضوء نتائج الدراسة تمت التوصية بعدة توصيات من أهمها ، الاهتمام بتحديد المفاهيم المناسبة للمرحلة الثانوية ، حتى يضع معلمو التربية الدينية الإسلامية هذه المفاهيم في أهدافهم عند تدريس الفقه ويعملوا على تنميتهم لدى طلابهم ، مستفيدين مما قدمته الدراسة الحالية.