. (2024). تقييم ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 287-323. doi: 10.21608/sec.2024.346305
. "تقييم ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 287-323. doi: 10.21608/sec.2024.346305
. (2024). 'تقييم ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 287-323. doi: 10.21608/sec.2024.346305
. تقييم ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 287-323. doi: 10.21608/sec.2024.346305
تقييم ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تقييم ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية بالحصر الشامل ممثلة فى الطالب المعلم (طلاب التربية العملية بقسم العلوم بكلية التربية الاساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى) بدولة الكويت، وذلك لعدد (170) طالب معلم، وبلغت العينة الاساسية عدد (140) طالب معلم بنسبة مئوية مقدارها (82,35%)، وتم تطبيق التجربة الأساسية في الفترة من 20/10/2012م إلى 20/12/ 2012م، وكان من أهم النتائج التى توصلت اليها الباحثة توجد مجموعة من العوامل والتى لها الدور الأساسى والرئيسى فى ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم وهى العوامل المرتبطة بالطلبة، العوامل المرتبطة بالمعلم، العوامل المرتبطة بالإدارة المدرسية، العوامل المرتبطة بالمناهج الدراسية، العوامل المرتبطة بالأسرة، توجد نتائج بارزة فى ضعف
التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية ومنها غياب أولياء الأمور متابعة أبنائهم في مختلف المراحل الدراسية، وبيان خطر الدروس الخصوصية على العملية التعليمية، عدم قيام المناهج الدراسية بالتركيز على ربط الجانب النظري مع الجانب التطبيقي، ومراعاة قدرات الطلبة، والفروق الفردية بينهم، ومواكبة كافة المستجدات التربوية، عدم عقد دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية، بحيث تركز على
إكسابهم المهارات والكفايات اللازمة لتطوير أدائهم، وبناء علاقات مع المجتمع المحلي، والمعلمين والطلبة، عدم الاهتمام بتنمية المعلمين مهنياً، من خلال عقد الدورات التدريبية المتعلقة بأساليب التدريس الحديثة.