• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). تقييم ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 287-323. doi: 10.21608/sec.2024.346305
. "تقييم ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 287-323. doi: 10.21608/sec.2024.346305
. (2024). 'تقييم ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 287-323. doi: 10.21608/sec.2024.346305
. تقييم ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 287-323. doi: 10.21608/sec.2024.346305

تقييم ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت

المقالة 8، المجلد 39، العدد 132، يناير 2024، الصفحة 287-323  XML PDF (4.96 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.346305
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
   يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تقييم ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية بالحصر الشامل ممثلة فى الطالب المعلم (طلاب التربية العملية بقسم العلوم بكلية التربية الاساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى) بدولة الكويت، وذلك لعدد (170) طالب معلم، وبلغت العينة الاساسية عدد (140) طالب معلم بنسبة مئوية مقدارها (82,35%)، وتم تطبيق التجربة الأساسية في الفترة من 20/10/2012م إلى 20/12/ 2012م، وكان من أهم النتائج التى توصلت اليها الباحثة توجد مجموعة من العوامل والتى لها الدور الأساسى والرئيسى فى ضعف التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية فى مادة العلوم وهى العوامل المرتبطة بالطلبة، العوامل المرتبطة بالمعلم، العوامل المرتبطة بالإدارة المدرسية، العوامل المرتبطة بالمناهج الدراسية، العوامل المرتبطة بالأسرة، توجد نتائج بارزة فى ضعف
التحصيل الدراسى وإنتشار الدروس الخصوصية ومنها غياب أولياء الأمور متابعة أبنائهم في مختلف المراحل الدراسية، وبيان خطر الدروس الخصوصية على العملية التعليمية، عدم قيام المناهج الدراسية بالتركيز على ربط الجانب النظري مع الجانب التطبيقي، ومراعاة قدرات الطلبة، والفروق الفردية بينهم، ومواكبة كافة المستجدات التربوية، عدم عقد دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية، بحيث تركز على
إكسابهم المهارات والكفايات اللازمة لتطوير أدائهم، وبناء علاقات مع المجتمع المحلي، والمعلمين والطلبة، عدم الاهتمام بتنمية المعلمين مهنياً، من خلال عقد الدورات التدريبية المتعلقة بأساليب التدريس الحديثة.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المتفاحية: ضعف التحصيل الدراسي؛ إنتشار الدروس الخصوصية؛ مادة العلوم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 187
تنزیل PDF: 221
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.