. (2024). فعالية برنامج تدريبي قائم على متطلبات التحول الرقمي في تنمية بعض الكفايات التقنية لدى معلمي المرحلة الثانوية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 193-240. doi: 10.21608/sec.2024.346188
. "فعالية برنامج تدريبي قائم على متطلبات التحول الرقمي في تنمية بعض الكفايات التقنية لدى معلمي المرحلة الثانوية الأزهرية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 193-240. doi: 10.21608/sec.2024.346188
. (2024). 'فعالية برنامج تدريبي قائم على متطلبات التحول الرقمي في تنمية بعض الكفايات التقنية لدى معلمي المرحلة الثانوية الأزهرية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 193-240. doi: 10.21608/sec.2024.346188
. فعالية برنامج تدريبي قائم على متطلبات التحول الرقمي في تنمية بعض الكفايات التقنية لدى معلمي المرحلة الثانوية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 193-240. doi: 10.21608/sec.2024.346188
فعالية برنامج تدريبي قائم على متطلبات التحول الرقمي في تنمية بعض الكفايات التقنية لدى معلمي المرحلة الثانوية الأزهرية
استهدفت الدراسة تنمية بعض الكفايات التقنية لدى معلمي المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية من خلال تقديم برنامج تدريبي قائم على متطلبات التحول الرقمي، وتم استخدام المنهج الوصفي عند إعداد قائمة الكفايات التقنية في ضوء متطلبات التحول الرقمي والمناسبة لمعلمي المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية، وعند اتباع الخطوات العلمية لإعداد محتوى البرنامج التدريبي القائم على متطلبات التحول الرقمي، كما تم استخدام المنهج شبه التجريبي في إجراء الدراسة، وقد اشتملت عينة الدراسة على(60) مُعلم ومعلمة من مُعلمي المرحلة الثانوية بإدارة ميت غمر التعليمية الأزهرية، وقد تم استخدام الأدوات الخاصة بالدراسة المتمثلة في اختبار التحصيل للجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للكفايات التقنية محل الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات مًعلمي المجموعة التجريبية، ودرجات مُعلمي المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي وأيضا بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للكفايات، وهذا يؤكد فعالية البرنامج التدريبي القائم على متطلبات التحول الرقمي في تنمية مستوى التحصيل للجانب المعرفي ومستوى الأداء للكفايات التقنية لدى أفراد العينة التجريبية من معلمي المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية, وأوصت الدراسة بأهمية تقديم برامج تدريبية قائمة على متطلبات التحول الرقمي بالاستفادة من المنصات التعليمة الافتراضية ومزايا التعليم عن بُعد.