• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). الإتاحة بمؤسسات التعليم العالي في مصر دراسة تحليلية نقدية للأسس والمعايير وأهم المعوقات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 143-192. doi: 10.21608/sec.2024.346187
. "الإتاحة بمؤسسات التعليم العالي في مصر دراسة تحليلية نقدية للأسس والمعايير وأهم المعوقات". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 143-192. doi: 10.21608/sec.2024.346187
. (2024). 'الإتاحة بمؤسسات التعليم العالي في مصر دراسة تحليلية نقدية للأسس والمعايير وأهم المعوقات', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 143-192. doi: 10.21608/sec.2024.346187
. الإتاحة بمؤسسات التعليم العالي في مصر دراسة تحليلية نقدية للأسس والمعايير وأهم المعوقات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 143-192. doi: 10.21608/sec.2024.346187

الإتاحة بمؤسسات التعليم العالي في مصر دراسة تحليلية نقدية للأسس والمعايير وأهم المعوقات

المقالة 5، المجلد 39، العدد 132، يناير 2024، الصفحة 143-192  XML PDF (6.65 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.346187
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث إلى تحليل مفهوم الإتاحة التعليمية والأبعاد الجديدة التي اكتسبها هذا المفهوم في ضوء العدالة وجودة الفرصة التعليمية، وكذا تحليل علاقة مفهوم الإتاحة التعليمية ببعض المفاهيم المرتبطة به مثل الحق في التعليم، والعدالة التعليمية، والمساواة، وديمقراطية التعليم، وتكافؤ الفرص التعليمية، وجودة الفرص التعليمية، وتدويل التعليم.
والكشف عن دينامية العلاقة بينها في إطار إتاحة الفرص التعليمية بمؤسسات التعليم العالي والكشف عن أهم معايير إتاحة الفرص التعليمية، وإلقاء الضوء على سياسات القبول بمؤسسات التعليم العالي وصولا إلى معوقات تحقيق الإتاحة، ووضع عدة مقترحات من شأنها المساهمة في إتاحة الفرص التعليمية بمؤسسات التعليم العالي.
أُستخدم المنهج الوصفي التحليلي وتوصل البحث إلى طرح مجموعة من المقترحات التي قد تساهم في إتاحة فرص تعليمية متكافئة داخل مؤسسات التعليم العالي المصري، كوضع مواصفات موضوعية لاختبارات القبول للطلاب بالتعليم العالي يُراعي فيها معايير الصدق، والحاجة إلى إعادة النظر في التقسيم المقترح للقطاعات بالتعليم العالي الواردة في خطط التطوير، وضرورة توافق استراتيجية وهيكلة تطوير المرحلة الثانوية بما يتفق مع خطط تطوير التعليم العالي خاصة فيما يتعلق بنظام القبول.
الكلمات الرئيسية
الاتاحة؛ التعليم العالي؛ ديمقراطية التعليم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 83
تنزیل PDF: 176
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.