. (2024). إستراتيجية مقترحة في ضوء التعلم المقلوب لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية وتوجيه الذات القرائية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 105-142. doi: 10.21608/sec.2024.346186
. "إستراتيجية مقترحة في ضوء التعلم المقلوب لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية وتوجيه الذات القرائية لدى طالبات الصف الأول الثانوي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 105-142. doi: 10.21608/sec.2024.346186
. (2024). 'إستراتيجية مقترحة في ضوء التعلم المقلوب لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية وتوجيه الذات القرائية لدى طالبات الصف الأول الثانوي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 105-142. doi: 10.21608/sec.2024.346186
. إستراتيجية مقترحة في ضوء التعلم المقلوب لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية وتوجيه الذات القرائية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 105-142. doi: 10.21608/sec.2024.346186
إستراتيجية مقترحة في ضوء التعلم المقلوب لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية وتوجيه الذات القرائية لدى طالبات الصف الأول الثانوي
استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية إستراتيجية مقترحة في ضوء التعلم المقلوب لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية وتوجيه الذات القرائية في تعلم اللغة العربية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في جمهورية مصر العربية، وقد اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت مجموعتي البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي في مدرستين من المدارس الثانوية التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالشرقية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2022/ 2023م، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، إذ درست المجموعة التجريبية المكونة من (30) طالبةً وفقًا للإستراتيجية المقترحة في ضوء التعلم المقلوب، ودرست المجموعة الضابطة المكونة من (30) طالبةً وفقًا للطريقة التقليدية، ولتحقيق الهدف من هذه البحث قامت الباحثة بتصميم الأدوات الآتية: اختبار مهارات القراءة الإلكترونية، وبطاقة ملاحظة أداء الطالبات، ومقياس توجيه الذات القرائية، وتم الـتأكد من صدق وثبات الأدوات، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار مهارات القراءة الإلكترونية ومقياس توجيه الذات القرائية، وفرق ذي دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي في اختبار مهارات القراءة الإلكترونية ومقياس توجيه الذات القرائية؛ ويعزى هذا الفرق لفاعلية الإستراتيجية المقترحة في ضوء التعلم المقلوب لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية، وتوجيه الذات القرائية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة اللغة العربية، وقد أوصى البحث الحالي بضرورة تفعيل التكنولوجيا داخل المدارس، وتوظيف الإستراتيجيات القائمة على استخدام الحاسوب في التعليم، وضرورة إجراء المزيد من البحوث حول مهارات القراءة الإلكترونية وتوجيه الذات القرائية.