. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس الوقاية من التنمر فى رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 71-104. doi: 10.21608/sec.2024.346185
. "الخصائص السيكومترية لمقياس الوقاية من التنمر فى رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 71-104. doi: 10.21608/sec.2024.346185
. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الوقاية من التنمر فى رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 71-104. doi: 10.21608/sec.2024.346185
. الخصائص السيكومترية لمقياس الوقاية من التنمر فى رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 71-104. doi: 10.21608/sec.2024.346185
الخصائص السيكومترية لمقياس الوقاية من التنمر فى رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات
هدف البحث إلى إعداد مقياس الوقاية من التنمر فى رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات، احتوى المقياس في صورته النهائية على (33) عبارة، موزعة علي عدد (3) أبعاد على التوالي (وعي المعلمة بالتنمر، إجراءات الوقاية من التنمر داخل القاعة الدراسية، أساليب الوقاية من التنمر داخل الروضة) ويُقاس اجرائياً بالدرجة التى تحصل عليها المعلمات عند إجابتهن علي فقرات المقياس، وقد طبق المقياس للكشف عن خصائصه السيكومترية على عينة مكونة من (100) معلمة من معلمات مرحلة رياض الأطفال، تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتمتد أعمارهن الزمنية من (30) إلي (45) عامًا بمتوسط عمري (37,57) وانحراف معياري (4,51)، وبعد التحقق من صدق المحكمين وقياس المفردات لما وضعت لقياسه تم حساب الاتساق الداخلي من خلال ارتباط كل عبارة بالبعد الذي تنتمي إليه وارتباط درجات كل بعد بالدرجة الكلية للمقياس، وتم حساب ثبات المقياس عن طريق ألفا كرونباخ Cronbach's Alpha، وطريقة التجزئة النصفية لـ "سبيرمان/ براون"،وطريقة جتمان، وتم حساب الصدق عن طريق التحليل العاملي التوكيدي. كان من أهم نتائج الدراسة التأكد من صدق وثبات مقياس الوقاية من التنمر فى رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات وصلاحيته للقياس، وهذا ما يمكن أن يقدم دعمًا إضافياًَ لصالح هذا المقياس لاستعماله فى البيئة المصرية.