• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). أثر برنامج إثرائي قائم على STEAM في تنمية مهارات الابداع الفني لدى التلميذات بحصة التربية الفنية بدولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), 1-39. doi: 10.21608/sec.2024.346183
. "أثر برنامج إثرائي قائم على STEAM في تنمية مهارات الابداع الفني لدى التلميذات بحصة التربية الفنية بدولة الكويت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 132, 2024, 1-39. doi: 10.21608/sec.2024.346183
. (2024). 'أثر برنامج إثرائي قائم على STEAM في تنمية مهارات الابداع الفني لدى التلميذات بحصة التربية الفنية بدولة الكويت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(132), pp. 1-39. doi: 10.21608/sec.2024.346183
. أثر برنامج إثرائي قائم على STEAM في تنمية مهارات الابداع الفني لدى التلميذات بحصة التربية الفنية بدولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(132): 1-39. doi: 10.21608/sec.2024.346183

أثر برنامج إثرائي قائم على STEAM في تنمية مهارات الابداع الفني لدى التلميذات بحصة التربية الفنية بدولة الكويت

المقالة 1، المجلد 39، العدد 132، يناير 2024، الصفحة 1-39  XML PDF (5.43 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.346183
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث التعرف على أثر برنامج إثرائي قائم على STEAM في تنمية مهارات الابداع الفني لدى التلميذات بحصة التربية الفنية بدولة الكويت، ولتحقيق ذلك إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع تطبيق القياس القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، حيث تم تحديد مهارات الإبداع الفني لتلميذات المرحلة المتوسطة بحصة التربية الفنية، وذلك في ضوء الأدب التربوي والدراسات السابقة التي تناولت برامج الإثراء ومهارات الإبداع الفني، ثم إعداد برنامج قائم على STEAM لتنمية مهارات الابداع الفني، وتمثل مجتمع البحث في عدد (60) تلميذة ثم   تم تطبيق تجربة البحث الأساسية علي المجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذة وتم إختيار المجموعة الضابطة وعددهن (30) تلميذة، ثم تم تدريس البرنامج القائم على STEAM لتنمية مهارات الابداع الفني على المجموعة التجريبية، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2021م/ 2022م، وتوصل البحث الي وجود دلالة عملية لتطبيق برنامج قائم على STEAM، حيث ثبت من إختبار حجم الأثر إرتفاع تأثير البرنامج القائم على STEAM، كما جاءت النتائج في صالح المجموعة التجريبية والتي تم التدريس لها بالبرنامج القائم علي STEAM، مما يؤكد أثر البرنامج في تنمية الإبداع الفني لدى التلميذات بحصة التربية الفنية بدولة الكويت.
الكلمات الرئيسية
برنامج إثرائي؛ STEAM؛ مهارات الابداع الفني؛ التربية الفنية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 62
تنزیل PDF: 176
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.