. (2023). برنامج قائم على البرمجة الكائنية (OOP) في تنمية مهارات لغة البرمجة Dart لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), 395-462. doi: 10.21608/sec.2023.345963
. "برنامج قائم على البرمجة الكائنية (OOP) في تنمية مهارات لغة البرمجة Dart لدى طلاب تكنولوجيا التعليم". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 131, 2023, 395-462. doi: 10.21608/sec.2023.345963
. (2023). 'برنامج قائم على البرمجة الكائنية (OOP) في تنمية مهارات لغة البرمجة Dart لدى طلاب تكنولوجيا التعليم', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), pp. 395-462. doi: 10.21608/sec.2023.345963
. برنامج قائم على البرمجة الكائنية (OOP) في تنمية مهارات لغة البرمجة Dart لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(131): 395-462. doi: 10.21608/sec.2023.345963
برنامج قائم على البرمجة الكائنية (OOP) في تنمية مهارات لغة البرمجة Dart لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات لغة البرمجة Dart لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وذلك باستخدام برنامج قائم على البرمجة الكائنية Object Oriented Programming. وقد شملت (عينة البحث) على مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة بحيث تكونت كل مجموعة من 30 طالب وطالبه، شعبة الحاسب الآلى، كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، وبعد التأكد من صلاحيتهم للتطبيق تم إجراء التطبيق القبلي والبعدي على عينة البحث، وتم المعالجة الإحصائية للبيانات، وإختبار صحة الفروض، حيث أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي المرتبط بمهارات لغة البرمجة Dart ككل بالنسبة إلى التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وبالتالي فإن النتائج السابقة تعبر عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي المرتبط بمهارات لغة البرمجة Dart ككل، كما نلاحظ أن قيمة حجم التأثير كانت كبيرة؛ مما يدل على أثر برنامج قائم على البرمجة الكائنية (OOP) في تنمية مهارات لغة البرمجة Dart في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.