. (2023). استخدام إستراتيجية SQ4R في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة البيانية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), 255-323. doi: 10.21608/sec.2023.345961
. "استخدام إستراتيجية SQ4R في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة البيانية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 131, 2023, 255-323. doi: 10.21608/sec.2023.345961
. (2023). 'استخدام إستراتيجية SQ4R في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة البيانية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), pp. 255-323. doi: 10.21608/sec.2023.345961
. استخدام إستراتيجية SQ4R في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة البيانية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(131): 255-323. doi: 10.21608/sec.2023.345961
استخدام إستراتيجية SQ4R في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة البيانية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة البيانية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال استخدام إستراتيجية SQ4R، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات القراءة البيانية، واختبار مهارات القراءة البيانية، ودليل المعلم في ضوء هذه الإستراتيجية، وكراسة أنشطة وتدريبات للتلاميذ؛ للتدريب على المهارات المستهدفة، كما استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي القائم على التصميم شبهالتجريبي ذي المجموعة الواحدة التي تكونت من (35( تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وطبقت هذه الأدوات على عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الجهاد التابعة لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وقد توصل البحث الحالي إلى أثر إستراتيجية SQ4R في تنمية مهارات القراءة البيانية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وقد أوصى البحث بضرورة الإفادة من إستراتيجية SQ4R في الفروع الأخرى للغة العربية، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات القراءة البيانية لكافة المراحل الدراسية بشكل عام، وتنمية مهاراتها لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بشكل خاص.