• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). درجة توظيف معلمي الرياضيات لمنحى STEM في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), 155-197. doi: 10.21608/sec.2023.345959
. "درجة توظيف معلمي الرياضيات لمنحى STEM في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 131, 2023, 155-197. doi: 10.21608/sec.2023.345959
. (2023). 'درجة توظيف معلمي الرياضيات لمنحى STEM في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), pp. 155-197. doi: 10.21608/sec.2023.345959
. درجة توظيف معلمي الرياضيات لمنحى STEM في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(131): 155-197. doi: 10.21608/sec.2023.345959

درجة توظيف معلمي الرياضيات لمنحى STEM في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم

المقالة 4، المجلد 38، العدد 131، ديسمبر 2023، الصفحة 155-197  XML PDF (3.17 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.345959
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توظيف معلمي الرياضيات لمنحى STEM في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، فيما تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (242) من معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن مستوى توظيف منحى STEM في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في جانب التخطيط جاء بدرجة تقدير كبيرة، كما أظهرت النتائج أن مستوى توظيف منحى STEM في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في جانب التنفيذ جاء بدرجة تقدير كبيرة جداً، وأن مستوى توظيف منحى STEM في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في جانب التقويم جاء بدرجة تقدير كبيرة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى توظيف منحى STEM في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، فيما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى توظيف منحى STEM في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية تُعزى لمتغير سنوات الخدمة لصالح الفئة أقل من 7 سنوات، و لمتغير الدورات التدريبية لصالح الفئة دورتين تدريبيتين فأكثر، وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات، من أهمها: التوسع في استخدام التدريس بمنحى STEM في تدريس الرياضيات في المدارس الابتدائية وفي مراحل دراسية أخرى لكونه يجعل التعلم ذو معنى للمتعلم، وكذلك تطوير المختبرات وتجهيزها لتمكين المعلمين والطلبة على تطبيق منحى STEM في العملية التعليمية.
الكلمات الرئيسية
منحى STEM؛ الرياضيات؛ المرحلة الابتدائية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 86
تنزیل PDF: 176
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.