. (2023). الأمل وعلاقته بالأعراض الاكتئابية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), 111-154. doi: 10.21608/sec.2023.345958
. "الأمل وعلاقته بالأعراض الاكتئابية لدى طلاب المرحلة الثانوية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 131, 2023, 111-154. doi: 10.21608/sec.2023.345958
. (2023). 'الأمل وعلاقته بالأعراض الاكتئابية لدى طلاب المرحلة الثانوية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), pp. 111-154. doi: 10.21608/sec.2023.345958
. الأمل وعلاقته بالأعراض الاكتئابية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(131): 111-154. doi: 10.21608/sec.2023.345958
الأمل وعلاقته بالأعراض الاكتئابية لدى طلاب المرحلة الثانوية
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الأمل والأعراض الاكتئابية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتم إجراء البحث على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بعدد من مدارس إدارة بلبيس التابعة لمحافظة الشرقية قدرها (400) طالب وطالبة ،(175) من الذكور و(225) وكانت أعمارهم تمتد من 15-18 سنه بمتوسط حسابي (17,5) وانحراف معياري (0,81)،واعتمد البحث على المنهج الوصفي ،وتم جمع البيانات من خلال استمارة البيانات الشخصية ،مقياس الأمل (إعداد الباحثة)،مقياس الأعراض الاكتئابية إعداد.(2014) et al Pedrelli (ترجمة وتعريب منى أحمد نافع)،وتوصل البحث إلى عدد من النتائج تمثلت في وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين جميع أبعاد مقياس الأمل والدرجة الكلية له ومقياس الأعراض الاكتئابية ،وأسهمت النتائج بأنه توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0,01 بين الذكور والإناث في درجة الأمل لصالح الذكور ،كما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0,01 بين الذكور والإناث في درجة الأعراض الاكتئابية وكانت الفروق في اتجاه الإناث ،كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين منخفضي ومرتفعي درجة الأمل على مقياس الأعراض الاكتئابية لصالح منخفضي الأمل.