الحوار التربوي مع الشباب: مدخل لمواجهة التطرف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

  تهدف هذه الوقة بصفة اساسية الي تقديم رؤية تربوية لمواجهة التطرف بين الشباب ، وفى سبيل ذلك تم تحليل مفاهيم التطرف وابعاده ، والحوار التربوى وطبيعته ، والاستفادة من هذا التحليل فى تقديم مجموعة من المقترحات يمكن أن تفيد فى مواجهة هذه الظاهرة . وحتي يتحقق ذلك تسير الورقة فى الخطوات التالية :
-         تحليل مفهوم التطرف وأبعاده ، وذلك من خلال بيان تعريف التطرف واسبابه ومظاهره وأشكاله ، ودلائل اهتمام الاسلام بالتطرف والدعوة للبعد عنه ، والحكمة من النهي عن التطرف ، وصفات المتطرفين ، وأن الوسطية هى منهج الإسلام فى مكافحة التطرف .
-         تحليل مفهوم الحوار وأبعاده ، من خلال بيان تعريف الحوار ، دوائر الحوار ، غايات الحوار ، مبادئ وآداب الحوار ، أنواع الحوار .
-         بيان أن الحوار مع الشباب ضرورة تربوية ، وذلك من خلال بيان أهمية الحوار التربوى ، فوائد الحوار التربوي مع الشباب ، عوامل نجاح الحوار التربوي مع الشباب ، مسئوليات المؤسسات التربوية فى نجاح الحوار مع الشباب .
-         وأخيراً تقديم مجموعة من المقترحات التى يمكن أن تستفيد منها المؤسسات التربوية فى تعليم الشباب الحوار وآدابه .

الكلمات الرئيسية