. (2023). وحدة مقترحة في التربية الإسلامية قائمة على توظيف الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), 403-463. doi: 10.21608/sec.2023.344075
. "وحدة مقترحة في التربية الإسلامية قائمة على توظيف الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 131, 2023, 403-463. doi: 10.21608/sec.2023.344075
. (2023). 'وحدة مقترحة في التربية الإسلامية قائمة على توظيف الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), pp. 403-463. doi: 10.21608/sec.2023.344075
. وحدة مقترحة في التربية الإسلامية قائمة على توظيف الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(131): 403-463. doi: 10.21608/sec.2023.344075
وحدة مقترحة في التربية الإسلامية قائمة على توظيف الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية وحدة مقترحة في التربية الإسلامية قائمة على توظيف الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وقد تكونت عينة البحث من ٦٠ تلميذا مقسمين بالتساوي على مجموعتين ، تجريبية وضابطة واستخدمت الباحثة اختبارا للمهارات الحياتية لقياس فاعلية الوحدة المقترحة، وبعد أن تم التأكد من صدق الاختبار وثباته تم تطبيقه قبليا على مجموعتي الدراسة وبعد الانتهاء من تطبيق الوحدة المقترحة أجرت الباحثة التطبيق البعدي للاختبار، وبعد الحصول على البيانات تحققت الباحثة من الدلالة الإحصائية للفروق بين متوسطات الأداء البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة والدلالة الإحصائية للفروق بين الأداء القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار المهارات الحياتية وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي:
١- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى 01.% في القياس البعدي للمهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية
٢-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوى 01.% في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الحياتية لصالح القياس البعدي
وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بما يلي
١- ضرورة تطبيق الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية للمتعلمين في المراحل المختلفة
٢-تطوير مناهج التربية الإسلامية والاهتمام بالمهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية
٣-اعتماد مجالات المهارات الحياتية التي توصلت إليها الباحثة وما تضمنته من مهارات فرعية في تطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية