• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). وحدة مقترحة في التربية الإسلامية قائمة على توظيف الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), 403-463. doi: 10.21608/sec.2023.344075
. "وحدة مقترحة في التربية الإسلامية قائمة على توظيف الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 131, 2023, 403-463. doi: 10.21608/sec.2023.344075
. (2023). 'وحدة مقترحة في التربية الإسلامية قائمة على توظيف الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), pp. 403-463. doi: 10.21608/sec.2023.344075
. وحدة مقترحة في التربية الإسلامية قائمة على توظيف الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(131): 403-463. doi: 10.21608/sec.2023.344075

وحدة مقترحة في التربية الإسلامية قائمة على توظيف الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

المقالة 9، المجلد 38، العدد 131، ديسمبر 2023، الصفحة 403-463  XML PDF (8.83 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.344075
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
   هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية وحدة مقترحة في التربية الإسلامية قائمة على توظيف الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وقد تكونت عينة البحث من ٦٠ تلميذا  مقسمين بالتساوي على مجموعتين ، تجريبية وضابطة واستخدمت الباحثة اختبارا للمهارات الحياتية  لقياس فاعلية الوحدة المقترحة، وبعد أن تم التأكد من صدق الاختبار وثباته تم تطبيقه قبليا على مجموعتي الدراسة وبعد الانتهاء من تطبيق الوحدة المقترحة أجرت الباحثة التطبيق البعدي للاختبار، وبعد الحصول على البيانات تحققت الباحثة من الدلالة الإحصائية للفروق بين متوسطات الأداء البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة والدلالة الإحصائية للفروق بين الأداء القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية  في اختبار المهارات الحياتية وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي:
١- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى 01.% في القياس البعدي للمهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية
٢-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوى 01.% في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الحياتية لصالح القياس البعدي
وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بما يلي
١- ضرورة تطبيق الأساليب التعليمية النبوية في تنمية المهارات الحياتية للمتعلمين في المراحل المختلفة
٢-تطوير مناهج التربية الإسلامية والاهتمام بالمهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية
٣-اعتماد مجالات المهارات الحياتية التي توصلت إليها الباحثة وما تضمنته من مهارات فرعية  في تطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية
الكلمات الرئيسية
الأساليب النبوية؛ المهارات الحياتية؛ التربية الإسلامية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 54
تنزیل PDF: 147
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.