هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر استخدام المدخل المنظومي في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث الإجراءات التالية : تحديد قائمة بمهارات القراءة التحليلية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي ، وإعداد اختبار لقياس تلك المهاراة قبليًا وبعديًّا ، وتحديد إجراءات التدريس القائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات القراءة التحليلية المستهدفة ، وتطبيقه ، وتعرف فعاليته.استخدم الباحث المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لتطبيق الاستراتيجية المقترحة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2022-2023). وتكونت العينة الأساسية للبحث من (66) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الأول الثانوي ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: التجريبية ويبلغ عددها (34) طالبًا وطالبةً ودرست باستخدام المدخل المنظومي ، والضابطة، ويبلغ عددها (32) طالبًا وطالبةً وتدرس نفس النصوص بالطريقة المعتادة.
أظهرت نتائج البحث فعالية المدخل المنظومي في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
. (2023). أثر استخدام المدخل المنظومي في تنمية مهارات القراءة التحليلية للنصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), 107-159. doi: 10.21608/sec.2023.344069
MLA
. "أثر استخدام المدخل المنظومي في تنمية مهارات القراءة التحليلية للنصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية", دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 131, 2023, 107-159. doi: 10.21608/sec.2023.344069
HARVARD
. (2023). 'أثر استخدام المدخل المنظومي في تنمية مهارات القراءة التحليلية للنصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(131), pp. 107-159. doi: 10.21608/sec.2023.344069
VANCOUVER
. أثر استخدام المدخل المنظومي في تنمية مهارات القراءة التحليلية للنصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(131): 107-159. doi: 10.21608/sec.2023.344069