. (2023). بعض الأنماط القيادية كمدخل لإرساء ثقافة الإبداع المؤسسي بالمدارس المتوسطة في الكويت - دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(130), 257-294. doi: 10.21608/sec.2023.344062
. "بعض الأنماط القيادية كمدخل لإرساء ثقافة الإبداع المؤسسي بالمدارس المتوسطة في الكويت - دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 130, 2023, 257-294. doi: 10.21608/sec.2023.344062
. (2023). 'بعض الأنماط القيادية كمدخل لإرساء ثقافة الإبداع المؤسسي بالمدارس المتوسطة في الكويت - دراسة تحليلية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(130), pp. 257-294. doi: 10.21608/sec.2023.344062
. بعض الأنماط القيادية كمدخل لإرساء ثقافة الإبداع المؤسسي بالمدارس المتوسطة في الكويت - دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(130): 257-294. doi: 10.21608/sec.2023.344062
بعض الأنماط القيادية كمدخل لإرساء ثقافة الإبداع المؤسسي بالمدارس المتوسطة في الكويت - دراسة تحليلية
هدف البحث إلى التوصل إلى أهم المقترحات الإجرائية للدور الفعال لبعض الأنماط القيادية ودورها في ارساء ثقافة الابداع المؤسسي بالمدارس المتوسطة في الكويت. واتبع البحث المنهج الوصفي. وقدم البحث العديد من المقترحات، أهمها: توفير إطار تنظيمي لبناء القدرات الإبداعية لكافة العاملين بالمدرسة من خلال الاهتمام بالخطط طويلة الأمد وقصيرة الأمد للمدرسة من خلال وحدات التخطيط الاستراتيجي بالمدرسة ، نشر ثقافة الإبداع الإداري من خلال المؤتمرات والندوات واللقاءات التي تشارك فيها القيادات الإدارية. وأكد البحث أيضًا على ضرورة المراجعة المستمرة لتقييم البرامج التدريبية وإعادة صياغتها لمواكبة المستجدات المعرفية كي تتجاوب مع متطلبات المستقبل ويتحقق ذلك من خلال بعض الآليات، منها: عقد دورات تدريبية للمرشحين لتولي المناصب القيادية بالمدرسة، عقد برامج تدريبية للعاملين بالمدرسة من خلال وحدة التدريب والجودة على أن تتضمن هذه البرامج تنمية القدرات الإبداعية للعاملين دون استثناء. فحص أهداف البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين للتأكد من أن الأهداف تتناسب مع الاحتياجات التدريبة للمتدربين. القيادة المدرسية – الإبداع المؤسسي.